احنا الطلبة

تعرف على الشروط المطلوبة للالتحاق بالكلية البحرية 2020

تظل الكلية البحرية حلم الكثير من طلاب الثانوية العامة وقد أنشئت الكلية ويسعوا للحصول إلى أعلى درجات لكي يتم قبولهم بالكلية بنجاح كما أن هذه الكلية تستقبل  المتمتعين بالجنسية المصرية وكذا طلبة الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة و تعتبر من ضمن الكليات العسكرية التي تهدف إلى إعداد وتهيئة ضباطٍ بحريين وتنشئتهم عسكرياً ليوائموا ظروف ومتطلبات البحرية العسكرية وتتبع الكلية قيادة القوات البحرية. ويكون شعار الكلية البحرية هو الشرف والعلم  و الفداء .

وتكون الشروط المطلوبة للالتحاق بكلية الحربية 2020 كالتالي :_

_أن يكون متمتعاً بالجنسية المصرية ومن أبوين وجدين مصريين (وذلك للمصريين).

_أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بشعبتيها علوم/ رياضة , وأن تكون اللغة الأجنبية الأولى التي درسها هى اللغة الانجليزية .

_لا يقل مجموعه الكلى عن ٧٥ % وكذا مجموعه في مادتي الرياضيات والفيزياء عن ٧٥% وتحسب ضمن درجات الطالب الدرجات التي يحصل عليها في امتحان المستوي الرفيع وكذا درجات التفوق الرياضي طبقا للوائح والقوانين المحددة لذات الشأن .

_يشترط ألا يكون قد مضى علي حصول الطالب على الشهادة المشار إليها في الفقرة السابقة أكثر من عام وذلك إما أن يكون مقيداً بكلية أو معهد عالي.

_ألا يزيد سنًهٌ في اليوم المحدد لبدء الدراسة بالكلية على إحدى وعشرين سنة ميلادية .

_ألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف .

_أن يكون حسن السير والسلوك والميول والاتجاهات ولا يٌعرف عنه ما يمس أمن القوات المسلحة أو سمعتها .

_أن يكون غير متزوج ولم يسبق له الزواج .

_ألا يكون قد سبق فصله أو استقالته من أي معهد عسكري لأى سبب كان .

_أن يجتاز بنجاح امتحانات اللياقة البدنية وفقاً للقواعد التي يقررها مجلس مديري الكليات العسكرية(ويجيز اختبار السباحة 50 م) .

_أن يكون مستكملاَ لشروط اللياقة الطبية ويتولى المجلس الطبي العسكري المختص من هذه الشروط .

_أن يؤدى بنجاح اختبارات الثقة وفقاً للقواعد التي يحددها مجلس مديري الكليات العسكرية .

_ولا يجوز إعادة الكشف في ذات الدفعة علي الطالب الذى يرسب فيه .

_أن يقدم تعهداً كتابياً موقعاً منه ومن ولى أمره بأن يرد للكلية التكاليف الحقيقية التي تكلفها أثناء الدراسة وذلك في حالة استقالته أو فصله لسبب غير اللياقة الطبية أو استنفاذ مرات الرسوب .

والجدير بالذكر أن هذه الكلية تم إنشائها  في أكتوبر 1946، وكان مقرها حي رأس التين بمدينة الإسكندرية وقد قُبلت أول دفعة في 15 أكتوبر 1946 وعددهم خمسين طالباً، من الحاصلين على الثانوية العامة. التحقوا بالكلية الحربية لمدة ستة أشهر لتلقي التدريبات العسكرية الأولية وأكملوا الدراسة لمدة سنتين في الكلية البحرية.

ثم انتقلت الكلية إلى مكانها الحالي بحي أبي قير، في عام 1965، وأصبحت مدة الدراسة بها أربعة أعوام، مع تطبيق نظام التخصص في الملاحة البحرية والصواريخ والمدفعية وأسلحة تحت الماء والإشارة البحرية والمدفعية الساحلية. وقد تخرجت عشر دفعات بهذا النظام.

في عام 1975، عدل نظام الدراسة، ليكون التخصص بعد التخرج من الكلية و قامت الكلية في الفترة من عام 1959 إلى عام 1972 قبل إنشاء الأكاديمية العربية للنقل البحري بتأهيل طلاب جمهورية مصر العربية والدول العربية والأفريقية للعمل كضباط بحريين ومهندسين في الأسطول التجاري البحري.

و في عام 1988، أُعطيت دفعة للتطوير، بالتعاون مع الأكاديمية البحرية الأمريكية، حيث طُبقت أحدث النظم التعليمية، ووُفِرَت المحاكيات والنماذج العلمية والمعامل المتخصصة ومساعدات التدريب .

زر الذهاب إلى الأعلى