اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

صيغة تكبيرات عيد الأضحى كاملة وحكمها فى الدين

تكبيرات عيد الأضحى هى من الأشياء المحببة لدى المسلمون خلال الفترة الحالية، وتحديدًا مع بدء اليوم الأول من شهر ذى الحجة المبارك، والذى يهل علينا بنفحات عيد الأضحى الذى قدم فيه نبى الله ابراهيم ولده اسماعيل فداءً وفاداه الله بكبش بدلًا منه. وتنشر بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالى صيغة تكبيرات عيد الأضحى المبارك كاملة، من أجل تردديها خلال الأيام الحالية مع بدء موسم الحج فى المملكة العربية السعودية، والذى بدأ فى العام الحالى بوجود مجموعة من المقيمين فى المملكة.

صيغة عيد الأضحى المباك

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا"

الدليل على صيغة عيد الأضحى المبارك

ومن خلال فتوى رسمية على موقع دار الإفتاء المصرية، قال الشيخ نصر فريد واصل، أن صيغة تكبيرات عيد الأضحى المبارك شرعية صحيحة وصفها الإمام الشافعي رضي الله عنه بالحسْن. وقالت الدار، من ادعى أن هذه الصيغة المشهورة بدعة فهو إلى البدعة أقرب حيث تحجَّر واسعًا وضيَّق ما وسعه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم وقيد المطلق بلا دليل ويسعنا في ذلك ما وسع سلفنا الصالح من استحسان مثل هذه الصيغ وقبولها وجريان عادة الناس عليها بما يوافق الشرع الشريف ولا يخالفه، ونهيُ من نهى عنها غير صحيح لا يلتفت إليه ولا يعول عليه. اقرأ أيضا: شاهد استعدادات الجزارين لعيد الأضحى المبارك