اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

فيلم jurassic park هل سيتحول لحقيقة و نعود لعصر الديناصورات بعد استنساخ الماموث المنقرض ؟

فيلم jurassic park
فيلم jurassic park

فيلم jurassic park – من منا لم يتذكر سلسلة أفلام jurassic park الشهيرة، و التي تدور حول اعادة احياء الدنياصورات المنقرضة، بعدما تم الحصول على عينة من الحمض النووي الذي تم استخراجه بعوضة متجمدة منذ العصر الطابشيري للديناصورات و التي من المعروف أنها تعيش على امتصاص دماء الكائنات الحية.

و بالفعل ينجح مالك الـ jurassic park في اعادة احياء و استنساخ الديناصورات بكل أنواعها و التي تتسبب في ترويع البشر و مهاجمتهم، و قتلهم في كثير من الأحيان، لاثبات أن الدنياصورات كائنات خطيرة و شرسة يستحيل التعايش معها، أو تألقم البشر على وجودها.

فيلم jurassic park هل سيتحول لحقيقة ؟

فيل الماموث

و لكن بعد العثور اليوم على 800  عظمة مصدرها 14 ماموث و التي عاشت قبل ألاف السنين في وسط المكسيك، حيث تم العثور على هيكل عظمي  ضخم في حالة جيدة مات متجمداً و يقدر عمره بعشرة ألاف عام، في  بحيرة بسيبيريا.

حيوان الماموث هو نوع من انواع الفيلة التي عاشت منذ ألاف السنين في ألاسكا و قبالة الساحل السيبيري، و الذي انقرض من أكثر 4000 عام، و لا يوجد سبب واضح لانقراض تلك النوعيات من الفيلة إلا التغييرات المناخية و التقلص في المساحات الجليدية التي دائماً ما يعيش بها  حيوان الماموث.

و أعلن علماء في دولة اليبان أنهم اتخذوا "خطوة مهمة" نحو اعادة احياء الماموث الصوفي، و ذلك بعد اجراء تجربة  معملية هامة للغاية كشفت عن امكانية  استنساخ هذا الحيوان المنقرض و اعادته للحياة من جديد.

حيث  تم  زراعة خلية مأخوذة من عظام الماموث التي تم العثور عليها في في فأر للتجارب لعمل اختبار لمدى حيوية و نشاط الخلية، ليتضح فيما بعد حدوث نشاط بيولوجي ايجابي.

هذا و قد أكدت الصحيفة البريطانية الشهرة  الاندبندنت أن الخلايا التي حصل عليها العلماء  كانتب لبقايا مماوث من نوع صوفي و يُسمى يوكا و الذي  تم العثور عليه مطموراً في جليد سيبريا السرمدي عام 2010 بعد أن توفى في عمر السبع سنوات ، ما أدى للحفاظ على كل ما به من عظام و بقايا اعضاء سليمة تماماً لألاف السنين.

 و ذكرت الصحيفة ان العلماء في مختبرات اليبان أخذوا عينات نسيجية من نخاع الماموث و عضلاته، التي اتسمت بحالة ساعدت كثيراً على أخذ العينات بسهولة و اجراء الاختبار بنجاح، حيث تم جمع 88 نواة خلوية من العينة العضلية.

فيلم jurassic park هل سيتحول لحقيقة ؟

الديناصورات

ثم تم حقن هذه العينة (النويات) في خلايا داخل رحم فأرة تجارب، لمعرفة امكانية انشطارها جينياً لتكوين خلايا بيضية.

 و بعد اتمام عملية الزرع بنجاح صرح العلماء أنه بامكانهم ايجاد علائم لترميم الحمض النووي التالف في باقيا الماموث من فيل آخر إذا احتاج الامر.

من المقرر أن عملية اعادة احياء فيل الماموث المنقرض ستستغرق سنوات في المعامل و  المختبرات لاتمامها، و أنه سيكون هجيناً بين الفيل  الأسيوي العملاق و فيل  الماموث المنقرض، و أنه قد  يُطلق عليه اسم "ماميفانت"، و تلك العملية ستفيد بشكل كبير في كثير من الصناعات، حيث يتمتع فيل الماموث بشعر أشعث طويل و كثيف و طبقة سميكة من الدهون، و دماء غزيرة يمكنها التدفق في درجات الحرارة  المنخفضة تحت الصفر.

فهل سيتحول خيال  الافلام إلى حقيقة و تنجح عملية الاستنساخ و اعادة الاحياء، و يوم بعد الآخر سنجد ديناصوراً  امامنا، و نحن لا نستطيع الفرار منه ؟

و هل فعلاً استنساخ الحيوانات شيء مفيد للصناعة و  التجارة أم أن أضراره و خسائره أكبر من مكاسبه ؟

داليا محمد

لمزيد من التفاصيل  عن اخبار الفن و المنوعات اضغط هنا