اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

قبل عيد الأضحى .. تعرف على فضل يوم عرفة وحكم الصيام به

فضل صيام يوم عرفة من أكثر ما يبحث عنه الجميع خلال الفترة الحالية قبل عيد الأضحى المبارك، وذلك من أجل اغتنام ذلك اليوم المبارك الذي فضله الله عز وجل عن سائر ايام العام، كما فضل ليلة القدر والعشر الاوئل من شهر ذي الحجة. وتستعرض بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير الآتي أبرز ما قيل عن فضل يوم عرفة وما وصي به النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الساعات المباركة التي تكون في نفس ذات اليوم.

فضل صيام يوم عرفة

وردت أحاديث متعددة في فضل صيام يوم عرفة، فى منها عن أبى قتادة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله والسنة التى بعده». ومعنى الحديث أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويحول بين صائمه وبين الذنوب فى السنة الآتية وعن بعض أزواج النبى صلى الله عليه وآله وسلم قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذى الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر، والخميس". حكم صيام يوم عرفة في السنة - صوم يوم عرفة بخصوصه فمستحب لغير الحاج. - ويكره صيامه للحاج أن كان يضعفه الصوم عن الوقوف والدعاء.

حكم الوقوف والصيام بعرفة

الوقوف بعرفة يكون فى حق عامة الناس فى سنة واحدة، وأما إذا كان لا يخالف الضعف فلا بأس به، وأما فى حق غير الحاج فهو مستحب لأن له فضيلة على عامة الأيام.

دعاء يوم عرفة

ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (خيرُ الدُّعاءِ يومُ عرفةَ ، و خيرُ ما قلتُ أنا و النَّبيون من قبلي : لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، و هو على كلِّ شيءٍ قديرٌ). اقرأ أيضا: عدد ايام اجازة عيد الأضحى 2020 للقطاع الخاص في مصر