اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

دعاء وقفة عرفات 2020 وفضل صيام عرفة 1441

دعاء وقفة عرفات
دعاء وقفة عرفات

فضل صيام يوم وقفة عرفة 1441 ..  ينتظر جميع المسلمين من أنحاء العالم العربي يوم وقفة عرفة والذي يحل علينا غدًا الخميس الموافق 30 يوليو 2020 ، وذلك لصيام يوم عرفات 1441 بجانب الصلاة والدعاء نظرا لأنه يوم مميز عن غير من الأيام، ففيه يغفر الله الذنوب لعبادة ويرحمهم، كما ينال العبد الأجر والثواب على صيامه ودعائه لنفسه أو لغيره من احبائه ، لذلك يستعد المسلمون لهذه المناسبة السعيدة بكل فرحة وشوق، وخلال هذا التقرير نقدم لكم دعاء وقفة عرفات 2020 كما نوضح لكم فضل صيام هذا اليوم.

فضل صيام يوم عرفة 2020 - 1441

عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» وراه مسلم.

وأيضا هو من أفضل الأيام؛ ففيه يغفر الله الذنوب لذلك يسمى يوم المغرفة وتنزيل الرحمات لمن يصون في هذا اليوم، لحديث: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ» رواه مسلم.

حكم صيام يوم عرفة ؟

قالت دار الإفتاء عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أنه يشرع صوم عرفة لغير الحاج ممن لا يقف بعرفة؛ لفعل سيدنا رسول الله ﷺ؛ فعَنْ أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ الْحَارِثِ رضي الله عنها: «أَنَّ نَاسًا تَمَارَوْا (أي اختلفوا) عِنْدَهَا يَوْمَ عَرَفَةَ، فِي صِيَامِ رَسُولِ اللهِ ﷺ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: هُوَ صَائِمٌ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: لَيْسَ بِصَائِمٍ، فَأَرْسَلْتُ إِلَيْهِ بِقَدَحِ لَبَنٍ، وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ، فَشَرِبَهُ ».

وتقدم لكم «الوكالة نيوز» أفضل دعاء يوم عرفة 2020 - 1441 مكتوب ، فيما يلي:

- اللهم آتنيا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار.

- ربنا لا تجعلنا فتنه للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين.

- اللهم أني ظلمت نفسي ظلمًا كبيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فأغفر لي مغفرة من عندك، وأرحمني، إنك أنت الغفور الرحيم.

- ربي إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني وتجعلني من الحاسرين.

- لا إله إلا الله وحدة لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.

- اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سوية، ومردًا غير مُخزي، ولا فاضح.

 - ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به وأعف عنا وأغفر لنا وأرحمنا مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

- اللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عنا.

- ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غرامًا إنها ساءت مستقرًا ومقامًا، ربي أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.

- رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق وأجعل لي من لُدنك سلطانًا نصيرًا.

دعاء نية صيام وقفة عرفات

لم يرد في السنة النبوية نص أو صيغة محددة بما يسمي بدعاء نية صيلم وقفة عرفات، وبالرغم من ذلك فهناك بعض الصيغ التي اعتاد أغلب المسلمين على ترديدها قبل صيام يوم وقفة عرفة اي ليلة عرفات، وهى:

- اللهم إني نويت أن أصوم يوم عرفة لوجهك الكريم إيمانا واحتسابا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورا وصومي مقبولا واجعلني من

العتقاء من النار.

- اللهم إني نويت صوم يوم عرفة لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً، فاغفر لي، وبارك لي في، وزدني علماً، وتقبل مني، وأقبلني، وأعتقني من النيران.

- ويمكن الدعاء بصيغ غيرها طالما كانت لا تتضمن ما يغضب الله عز وجل وتدل على نيك صيامه وقفة عرفات.