اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

طريقة أداء صلاة عيد الأضحى في المنزل منفردًا أو جماعة بعد استمرار أزمة كورونا

بسبب فيروس كورونا الذي مازال يشكل خطرًا على جميع المواطنين حول العالم، حاولت مصر الحفاظ على مواطنيها عبر تجنب فتح المساجد لإقامة صلاة عيد الاضحى المبارك لأن الزحام وتبادل العيدية من وسائل نقل عدوى كورونا، ولهذا يجب تأدية صلاة الاضحى في المنزل سواء بشكل فردي أو جماعي مع الأسرة، فكيف يمكن أداء صلاة عيد الاضحى منزليًا؟

كيفية اداء صلاة العيد في المنزل

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه لا تشترط الخطبة في صلاة عيد الاضحى ، فإن صلى الرجل بأهل بيته في البيت فيقتصر على الصلاة دون الخطبة، مؤكدة أنه إذا صلى المسلم صلاة العيد منفردًا أو جماعة بأهله في بيته، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.

تكبيرات عيد الأضحى

اختلفت الأئمة بخصوص هذا الشأن : ـ الحنفية والحنابلة: يكون التكبير عندهم شَفعاً، بصيغة "الله أكبر والله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد". ـ المالكيّة والشافعية: يفضلون التكبير بهذه الصيغة "لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد"، وأضافوا الشافعية بعد التكبيرة الثالثة "الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً"؛ بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم، ذلك على جبل الصفا، ويُسَنّ أيضاً أن يقول بعدها: "لا إله إلّا الله ولا نعبد إلّا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر".

موعد صلاة الأضحى في مصر

موعد صلاة عيد الأضحى في القاهرة تقام في 5:38 موعد صلاة عيد الاضحى في الجيزة تقام في 5:39 موعد صلاة عيد الاضحى في الإسكندرية تقام في 5:41 موعد صلاة عيد الاضحى في بورسعيد تقام في 5:32 موعد صلاة عيد الاضحى في السويس 5:33 موعد صلاة عيد الاضحى في العريش 5:26 موعد صلاة عيد الاضحى في الطور 5:32 موعد صلاة عيد الاضحى في سانت كاترين 5:30 موعد صلاة عيد الاضحى في طابا 5:25 موعد صلاة عيد الاضحى في شرم الشيخ 5:30 موعد صلاة عيد الاضحى في دمنهور 5:40 موعد صلاة عيد الاضحى في طنطا 5:38 موعد صلاة عيد الاضحى في المنصورة 5:36. موعد صلاة عيد الاضحى في الزقازيق 5:36. موعد صلاة عيد الاضحى في بنها 5:38. موعد صلاة عيد الاضحى في شبين الكوم 5:39. موعد صلاة عيد الاضحى في كفر الشيخ 5:38. موعد صلاة عيد الاضحى في الفيوم 5:43. موعد صلاة عيد الاضحى في بنى سويف 5:41. موعد صلاة عيد الاضحى في المنيا 5:44. موعد صلاة عيد الاضحى في أسيوط 5:44. موعد صلاة عيد الاضحى في سوهاج 5:43. موعد صلاة عيد الاضحى في قنا 5:39. موعد صلاة عيد الاضحى في أسوان 5:42. موعد صلاة عيد الاضحى في أبو سمبل 5:50. موعد صلاة عيد الاضحى في مرسى مطروح 5:52. موعد صلاة عيد الاضحى في الغردقة 5:33. موعد صلاة عيد الاضحى في الخارجة 5:50. موعد صلاة عيد الاضحى في الإسماعيلية 5:33. موعد صلاة عيد الاضحى في دمياط 5:34. موعد صلاة عيد الاضحى في السلوم 6:00. موعد صلاة عيد الاضحى في نويبع 5:27. موعد صلاة عيد الاضحى في حلايب 5:30. موعد صلاة عيد الاضحى في شلاتين 5:33 .

مدحت محمد محمد