احنا الطلبة

كل ما تريد معرفته عن المعهد الفني الصحي 2020

يعتبر المعهد الفني الصحي هو معهد حكومي فوق متوسط يمنح شهادة دبلوم المعاهد الفنية الصحية، ويقبل الحاصلين على الثانوية العامة الحديثة بشعبتي العلمي علوم ورياضة، بجانب الدبلوم الفني الصناعي شعبة كهرباء وإلكترونيات، والدبلوم الفني التجاري شعبة عامة ولذلك يحلم الكثير من الطلاب الالتحاق بهذا المعهد لأن المعاهد الصحية من المعاهد العلمية التي لديها فرصة في الالتحاق بعمل بعد الانتهاء من الدراسة مباشرة.

وتبلغ مدة الدراسة عامين لطلاب الدبلومات الفنية، وطلاب القسم العلمي بالثانوية العامة بشعبتيها العلمي علوم والرياضة، ويستطيع الطالب أن يدرس لمدة أربع سنوات سنتين منفصلين، وسنتين تكليف ثم سنتين تخصص بكالوريوس تقني في العلوم الصحية التطبيقية.

ومن منطلق دور بوابة الوكالة نيوز نستعرض الاقسام المتاحة داخل المعهد وهي كالتالي :_

 – شعبة فني المعاونين الصحيين.

 – شعبة فني وفنيات المعامل.

 – شعبة فني وفنيات الأشعة.

 – شعبة فني وفنيات صناعة الأسنان.

 – شعبة فني وفنيات التسجيل الطبي والإحصاء.

 – شعبة فني وفنيات التمريض.

 – شعبة فني وفنيات صيانة الأجهزة الطبية.

 – شعبة فني الرعاية الطبية العاجلة.

 – شعبة فنيات التوليد وصحة المجتمع.

– شعبة فني وفنيات التمريض النفسي والصحة النفسية.

– شعبة فني وفنيات الطوارئ والحالات الحرجة.

– شعبة فني وفنيات تمريض الاورام.

بينما قسم أشعة يتراوح تنسيقه الداخلي 96%، ويتم تكليف خريج هذا القسم بعد الدراسة في مستشفيات تابعة لوزارة الصحة، وزارة العدل، وزارة التعليم العالي، ويستطيع العمل في 80% من أنواع الأشعة، كما يستطيع فتح مركز أشعة بترخيص طبيب، ويمكن استكمال الدراسة في كلية العلوم الطبية لأنها امتداد للمعهد أو استكمال سنتين التخصص.

ويتراوح تنسيق قسم تحاليل الداخلي من 94 إلى 95%، ويتم تكليف خريج القسم من وزارة الصحة وجميع الوزارات التي لها خدمات طبية مجتمعية، مثل المستشفيات العسكرية والطب الشرعي، كما يمكن للخريج العمل بشكل خاص وبمرتبات مجزية في معامل التحاليل ومعامل شركات الكيماويات.

ويعد قسم التحاليل من الأقسام المهمة في التشخيص وله سوق كبير في العمل الخاص و40% من أصحاب المعامل خريجي المعهد الفني الصحي كما يوجد قسم أسنان ويعتبر من الأقسام التي تعتمد على الموهبة في فن النحت ويختبر المعهد الطلاب في بداية الدخول لقياس موهبه النحت، ويمكن للخريج التعيين في المستشفيات المركزية التابعة لوزارة الصحة، ويستطيع الخريج فتح معمل لتركيبات الأسنان ويكون مسئول عن تركيبات وتجهيزها وقياسها.

وهناك قسم تسجيل طبي وهو من الأقسام المريحة والمناسبة للبنات ويتم تكليف خريجة في مستشفيات مركزية ووحدات الصحة، ويكون مسئول عن تنظيم العملية الصحية إداريا ويوجد قسم اخر وهو قسم معاونين صحيين ويتم تكليفه في الإدارات الصحية ويشرف على المطاعم وشركات المياه ومصانع المنتجات الغذائية، ويصبح له سلطة في المنطقة المعين بها ومن خلالها يمتلك الضبطية القضائية.

وبينما بالشروط المطلوبة للالتحاق بمعهد الفني الصحي للعام الدراسي الجديد كالتالي :_

– ألا يقل سن الطالب عند الدراسة ( في أول أكتوبر عن 16 سنة ولا يزيد على 22 سنة ).

_ اجتياز الطالب الكشف الطبي واختبارات القدرات التي تعقد بالمعهد .

_ أن يكون الطالب متفرغاً للدراسة.

والجدير بالذكر ان أماكن المعهد في محافظات مصر هي المعهد الفني الصحي بإمبابة، والمعهد الفني الصحي ببنى سويف، ومعهد فنى صحى بطنطا، ومعهد فنى صحى بالمنصورة، ومعهد فنى صحى بالزقازيق، والمعهد الفني الصحي بالإسكندرية، معهد فنى صحى بأسيوط، والمعهد الفني الصحي أيضا ببنها، كما يوجد معهد فنى صحى بسوهاج، والمعهد الفني الصحي بأسوان، ومعهد فنى صحى بورسعيد والإسماعيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق