احنا الطلبة

تعرف على كليات الثروة السمكية في مصر وأقسامهم

تعد كلية الثروة السمكية هي إحدى الكليات النادر وجودها في مصر حيث تم إنشاؤها في السنوات الأخيرة في محافظات معينة لتخدم سوق العمل المتعلق وتخريج أجيال على وعي كافي بمجال الاستزراع المائي والسمكي. وقد تم إنشاء تلك الكلية لأول مرة في جامعة السويس عام 2009 وبدأت الدراسة فيها لأول مرة عام 2011 بعد تعيين أعضاء هيئة التدريس.

وأصبحت كلية الثروة السمكية موجودة الآن في 3 جامعات مصرية وهم جامعة قناة السويس وجامعة أسوان وجامعة كفر الشيخ، ويُذكر أنه تم إنشاء كلية الثروة السمكية في جامعة كفر الشيخ لتخريج طلاب قادرين على استيعاب تقنيات الاستزراع السمكي فضلاً عن تكريس جهودهم لزيادة إنتاجية الثروة السمكية كقطاع مهم في الاقتصاد القومي، وتطوير وتنظيم آليات الصيد، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة المائية؛ لأن المحافظة تنتج ما يقرب من 40% من الإنتاج السمكي في مصر.

ويتاح لطلاب علمي علوم فقط من طلاب الثانوية العامة للالتحاق بها وما يعادلها من شهادات وقسم واحد فقط يقبل طلاب علمي رياضة وهو قسم العلوم الهندسية. وفيما يتعلق بنظام الدراسة في الكلية فهو يعتمد على الساعات  المعتمدة والفصول الدراسية، وتنقسم السنة الدراسية إلي فصلين دراسيين، مدة كل فصل خمسة عشر أسبوعًا يعقبها الامتحان النهائي، ويجوز لمجلس الكلية أن يقرر إضافة فصل دراسي صيفي وهو فصل اختياري.

وفيما يلي نقدم لكم من خلال الوكالة نيوز أقسام كلية الثروة السمكية بالجامعات المصرية:

1-أقسام كلية الثروة السمكية بجامعة كفر الشيخ

-قسم الاستزراع المائي

-قسم تصنيع الأسماك والبيوتكنولوجي

-قسم المصايد والبيئة المائية

2-أقسام كلية الثروة السمكية بجامعة أسوان

-قسم الاستزراع السمكي

-قسم الاستزراع المائي

-قسم تكنولوجيا تصنيع الأسماك

3-أقسام كلية الثروات السمكية بجامعة قناة السويس

-قسم الاستزراع السمكي

-قسم تكنولوجيا تصنيع الأسماك

-قسم العلوم الهندسية

-قسم البيئة المائية

-قسم التنمية البشرية والاقتصاد

-قسم الملاحة والدراسات البحرية

-قسم الصحة و أمراض الأسماك

-قسم المصايد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق