صحة

اصدقائك سبب ظهور كرشك .. تفاصيل دراسة كندية حول سمنة النساء

 

سلطت دراسة حديثة صادرة عن جامعة كولومبيا البريطانية الموجودة في كندا، الضوء على أسباب السمنة عند النساء وزيادة وزنهن بشكل عام، لتكشف النتائج عن أن عدم تكوين روابط اجتماعية بشكل كثيف هو السبب الأكبر للسمنة.
وقالت أنالين كونكلين ، الأستاذ المساعد بكلية علوم الصيدلة في الجامعة، إن النساء العازبات والأرامل والمطلقات والمنفصلات أكثر عرضة للإصابة بالسمنة لأنهن يفتقرن إلى الراوبط الاجتماعية، وهذا على عكس الرجال الذين لا يرتبط زيادة وزنهم بالعيش بمفردهم أو وسط صحبة كبيرة- وفقًا لمجلة ” PLOS One” للعلوم.
وأضافت أن الدراسة استخدمت بيانات دراسة كندية سابقة عن الشيخوخة، وقام الباحثون بتحليل الروابط الاجتماعية ل لأكثر من 238 شخص تتراوح أعمارهم بين 45 و 85، وفحص كيف يرتبط ذلك بمحيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم والسمنة العامة، لتثبت النتائج عن أن النساء ذوات الروابط الاجتماعية الأقل لديهن احتمالات أعلى للبدانة في البطن والجسم بشكل عام.
وتابعت: وبالمقارنة، كان متوسط حجم الخصر بين الرجال أكبر عند من لديهم شبكة اجتماعية كبيرة، على سبيل المثال، الرجال الذين لديهم روابط الاجتماعية أكثر من 219 جهة اتصال كانوا أكثر عرضة للسمنة من أولئك الذين لديهم معارف وأصدقاء أقل، وهذا ما دعى القائمين على الدراسة لاقتراح إقامة دراسة أخرى لاكتشاف سبب هذا الاختلاف بين الجنسين ولماذا تأثير الصداقات غير متساوي.
وأوضحت أن الشبكات الاجتماعية الكبيرة تشكل ضغطًا على الرجل ولهذا يشعر بالتوتر وهذا ما يدفعه لتناول طعام أكثر، بجانب الخروجات والأكل بالمطاعم والحفلات، على عكس النساء اللاتي يحتجن إلى أصدقاء حولهن بنسبة كبيرة لأن هذا يحفزهن على خسارة الوزن والمنافسة فيما بينهن لتصبح كل واحدة منهن الأفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى