اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

قرارات حاسمة للرئيس اللبناني عقب الجلسة طارئة بسبب انفجار بيروت.. تعرف على التفاصيل

1
1

طلب الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأربعاء السلطات المختصة بكشف ملابسات الانفجار الذي هز العاصمة بيروت مساء الثلاثاء في أسرع وقت متوعدا بـ"إنزال أشد العقوبات" بحق المسؤولين عنه.

رئيس لبنان: سننزل أشد العقوبات بالمسؤولين عن انفجار بيروت

ميشال عون: مصممون على كشف ملابسات ما حصل في أسرع وقت ممكن

الرئيس اللبناني: سنعلن بشفافية نتائج التحقيقات التي ستجريها لجنة التحقيق

ميشال عون يدعو الهيئة العليا للإغاثة إلى تكثيف أعمالها لإجراء مسح شامل للأضرار وتقديم التعويضات اللازمة

الرئيس اللبناني يطالب الدول الشقيقة والصديقة الإسراع في مساعدة لبنان لدعم المستشفيات والعائلات المنكوبة

ذكر ميشال عون في كلمته خلال جلسة طارئة خصصت لما وقع الثلاثاء، في بيروت: "إننا مصممون على السير في التحقيقات وكشف ملابسات ما حصل في أسرع وقت ممكن، ومحاسبة المسؤولين والمقصرين وإنزال أشد العقوبات بهم وسوف نعلن بشفافية نتائج التحقيقات التي ستجريها لجنة التحقيق، وترجع نتائجها إلى القضاء المختص".

ميشال عون يدعو الهيئة العليا للإغاثة إلى تكثيف أعمالها لإجراء مسح شامل للأضرار وتقديم التعويضات اللازمة

ونوه الرئيس اللبناني بعمل "اللبنانيين والأجهزة الأمنية والأطقم الطبية والإسعافية والدفاع المدني والصليب الأحمر، الذين قدموا يوم أمس يد المساعدة وأدعو الهيئة العليا للإغاثة إلى تكثيف أعمالها لإجراء مسح شامل للأضرار وتقديم التعويضات اللازمة".

كما توجه بالشكر لكل المسؤولين في الدول الشقيقة والصديقة "الذين اتصلوا بنا وعبروا عن دعمهم للبنان ورغبتهم في تقديم المساعدة وناشدهم بالإسراع في مساعدة لبنان لدعم المستشفيات والعائلات المنكوبة، وترميم الدمار الذي حصل في المباني، خصوصا وأن لبنان يشهد أزمة اقتصادية غير مسبوقة".

300 ألف لبناني بلا مأوى والخسائر بالمليارات

قال محافظ العاصمة اللبنانية بيروت، مروان عبود، إن الانفجار الهائل الذي وقع في المرفأ، الثلاثاء، شرّد نحو 300 ألف من سكانها، مقدرا حجم الخسائر المادية بمبلغ يتراوح بين 3 إلى 5 مليارات دولار وأن هناك بين 250 و300 ألف شخص أصبحوا من دون منازل.. منازلهم أصبحت غير صالحة للسكن".

تنكيس العلم اللبناني حداد على ضحايا الانفجار

نُكس العلم اللبناني، الأربعاء، عند مدخل القصر الجمهوري في بعبدا، والسرايا الحكومية، حداد على ضحايا الانفجار الضخم الذي وقع الثلاثاء في مرفأ بيروت وأدى إلى مقتل العشرات وإصابة الآلاف.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان: "نُكس العلم اللبناني عند مدخل قصر بعبدا، وعند مدخل السرايا الحكومية، حدادا على شهداء الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت".

وذكرت الوكالة أن الرئيس اللبناني ميشال عون تفقد موقع الانفجار، الذي أدى إلى مقتل 100 شخص على الأقل، وتسبب بإصابة 4 آلاف آخرين، وتدمير مئات المباني في محيطه وعلى بعد كيلومترات عدة.