اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

تفاصيل انفجار بيروت .. وآخر المستجدات

تفاصيل انفجار بيروت
تفاصيل انفجار بيروت

انفجار بيروت .. ما زالت بيروت تحاول التعامل مع الانفجار الذي وقع بها مساء أمس وتسبب في مقتل العشرات وإصابة الآلاف وتهشم النوافذ بالمباني في أنحاء المدينة.

محتوى المقال

تفاصيل حريق لبنان

ما هو سبب انفجار بيروت

الأسباب الأولية لحريق لبنان

ضحايا انفجار بيروت

مستجدات احداث لبنان

تفاصيل حريق لبنان

تسبب الانفجار في سحابة ضخمة وانقلاب سيارات وإتلاف مباني قريبة وبعيدة وحدوث زلزال بقوة 3.3 درجة في العاصمة اللبنانية، ومن شدته شعر به سكان قبرص. وهرعت فرق مكافحة الحرائق إلى مكان الحادث في محاولة لإخماد الحريق، وأظهرت اللقطات الأولية من مكان الحادث الجرحى وهم يتجولون في شوارع العاصمة وسيارات الاسعاف والسيارات والعربات العسكرية المليئة بالجرحى، وقال أحد السكان إن المشاهد تبدو "وكأنها نهاية العالم". وبحسب محافظ المدينة مروان عبود، فقد ما لا يقل عن 10 من رجال الإطفاء، وقال إن المشهد ذكّره بـ "هيروشيما وناجازاكي"، مؤكدًا أنه لم يرى دمار وكارثة وطنية بمثل هذا الحجم. ويأتي الانفجار في وقت متوتر في لبنان؛ حيث أن البلاد في خضم انهيار اقتصادي، حيث تصاعدت البطالة وتضخمت العملة وارتفعت معدلات الفقر عن 50٪. وعن أسباب الانفجار، قال رئيس الوزراء اللبنان، حسن دياب أسباب الانفجار التي وقع في بيان رسمي، أن المخزن المنفجر كان يحتوي على 2750 طناً من نترات الأمونيوم، وهي مادة شديدة الانفجار تستخدم في الأسمدة والقنابل، تم تخزينها لمدة ست سنوات في مستودع موانئ دون تدابير السلامة. ووصف رئيس الوزراء تخزين المواد بأنها "غير مقبولة"، داعين إلى إجراء تحقيق في سبب الانفجار.

ما هو سبب انفجار بيروت؟

وفي السياق ذاته، قال رئيس الأمن العام في لبنان عباس إبراهيم إن المواد شديدة الانفجار التي تسبب في الحادث، صودرت قبل سنوات وخزنت في المستودع الذي يبعد دقائق عن مناطق مليئة بالأسواق والمحلات في بيروت وهذا ما تسبب في سقوط ضحايا نسبة مرتفعة.

الأسباب الأولية لحريق لبنان

أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية (إن إن إيه) بأن التقارير الأولية ألقت باللوم في الانفجار على حريق كبير في مستودع للالعاب النارية بالقرب من الميناء ولكن مازل التحقيق مستمر.

ضحايا انفجار بيروت

ومن المرجح أن تستمر حصيلة القتلى في الانفجار في الصعود مع استمرار سحب المزيد من الجثث من تحت الحطام، وقال وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، إن 78 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 4000 آخرين. وتابع: "هناك الكثير من المفقودين حتى الآن والناس يسألون قسم الطوارئ عن أحبائهم ويصعب عليهم البحث ليلاً لعدم وجود كهرباء، نحن نواجه كارثة حقيقية ونحتاج إلى وقت لتقييم مدى الأضرار". عكست مستشفيات بيروت، حالة الفوضى في المدينة حيث قام الأطباء بفرز عشرات الجرحى، بعضهم عانوا من كسر الأطراف فيما أصيب البعض الآخر بشظايا الزجاج وكان هناك فاقدين للوعي. وامتلأت أجنحة الطوارئ بالمصابين، بينما ناشد الصليب الأحمر اللبناني الجمهور على تويتر للتبرع بالدم لمساعدة الجرحى، وقال أحد الموظفين لشبكة CNN إن أحد المستشفيات الكبرى في بيروت، وهو فندق Dieu، استقبل حوالي 400 مريض مصاب. وأفادت وكالة الأنباء الوطنية بأن الأمين العام لحزب الكتائب السياسي نزار نجاريان توفي بعد إصابته في الانفجار، وكان في مكتبه عندما وقع الانفجار.

مستجدات احداث لبنان

أدى الانفجار إلى تدمير المباني في جميع أنحاء المدينة، بما في ذلك المقر الرسمي لرئيس لبنان، ومقر رئيس الوزراء السابق سعد الحريري، ومكتب سي إن إن في وسط بيروت. ووفقا لشهود عيان، فقد تضررت منازل حتى مسافة 10 كيلومترات، وحتى الناس في جزيرة قبرص البعيدة شعروا بالانفجار وفقا لمركز الزلازل الأوروبي المتوسطي (EMSC). اقرأ أيضا: جون طلعت :حادث لبنان مأساوي.. والمصريين جميعا بجانب أشقائنا ببيروت