اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

لبنان اليوم.. تعرف على عدد حالات الوفاة حتى الآن جراء انفجار بيروت

شهدت بيروت مساء أمس الثلاثاء، انفجار مخزن المرفأ الذى تسبب في موجة انفجارية هائلة، وسقط جراء هذا الانفجار العنيف مئات من القتلى وآلاف من الجرحى، الذين تم نقلهم إلى مستشفيات العاصمة اللبنانية بيروت، واستمرت لبنان في محاولتها للسيطرة على الحريق حتى صباح اليوم الاربعاء، وأيضا مازالت حصيلة القتلى في الارتفاع مع استمرار سحب المزيد من الجثث من تحت الحطام.

عدد المصابين والقتلى في حادث انفجار بيروت

سقط عن انفجار بيروت حتى كتابة هذه الأسطر نحو 100 شهيد وألاف الجرحى من بينهم حالات خطرة، وهى أرقام مرشحة للزيادة الساعات والأيام المقبلة.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية ، أعلنت مساء امس عن ارتفاع عدد قتلى انفجار بيروت إلى 78، بينما بلغ عدد المصابين 4 آلاف، كما صرح مسئول بالدولة بأنه لا يوجد إصابات بصفوف المصريين في انفجار بيروت .

سبب انفجار بيروت

أعلن رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب أن هناك 2750 طناً من مادة نيترات الأمونيوم، كانت موجودة في مستودع في مرفأ بيروت، تسببت بالانفجار الضخم الذي أسفر عن سقوط آلاف من الجرحى والقتلى.

دمار لبنان

سمع دوي انفجار في العاصمة اللبنانية وخارجها، بل وتعدى الحدود، عصر الثلاثاء 4 اغسطس، وأحدث ما يشبه الزلزال، وشوهدت سحب الدخان تتصاعد في سماء العاصمة بكثافة عقب الانفجار، ووصل الدوي إلى قبرص، حيث شعر به سكانها.

كما ألحق الانفجار دمارا بسفينة تابعة لقوات اليونيفيل لحفظ السلام، وأدى إلى بعض أفراد طاقمها بجراح خطيرة.

وقيل أنه تشابهت سحب الدخان فى شكلها لتلك الموجة الانفجارية التي خلفتها قنبلة هيروشيما وناجازاكى في نهاية الحرب العالمية الثانية في 1945، لتشكل سحابة سوداء ونيران برتقالية اللون، حجبت شمس النهار لبرهة، عن أعين اللبنانيين.

تضامن عربي وعالمي مع لبنان

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم مع انفجار بيروت، وأطلق المستخدمون وسوما تصدرت قائمة الأكثر انتشارا حول العالم، الصلاة للبنان، مرفأ بيروت، انفجار بيروت، وغيرها من الوسوم التي أكد من خلالها المستخدمون وقوفهم إلى جانب لبنان والشعب اللبناني.

وتصدر وسم بيروت قائمة أكثر الوسوم انتشارا في معظم الدول العربية حاصدا أكثر من نصف مليون تغريدة، ونشر عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للانفجار الذي هز العاصمة بيروت.