اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2020 في جميع الدول العربية

رأس السنة الهجرية
رأس السنة الهجرية

ينتظر جموع المسلمين في كافة الدول العربية ، يوم رأس السنة الهجرية الجديدة 1442 ، وذلك للاحتفال بهذا اليوم الذي لا مثيل له، ويكون ذلك بأخذ اجازة رسمية للموظفين في القطاع العام والخاص، ومن المقرر أن يعلن رئيس مجلس الوزراء موعد اجازة رأس السنة الهجرية 2020 في بيان رسمي خلال الأيام المقبلة.

موعد اجازة رأس السنة الهجرية 2020

بعد أن قالت الحسابات الفلكية بأن هلال شهر محرم للسنة الهجرية الجديدة 1442 سوف يظهر يوم الأربعاء 19 أغسطس 2020 ، ويعتبر هذا اليوم هو الأخير من شهر ذي الحجة 1441 ، آخر شهور السنة الهجرية.

نشر الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية، بأن اجازة رأس السنة الهجرية 2020 للقطاع العام والخاص ، سوف يكون يوم 20 أغسطس 2020 وهو اليوم الأول من العام الهجري الجديد وبالتالي بداية شهر محرم 1442 ، ويتم أخذ هذا اليوم عطلة رسمية في الدوائر الحكومية داخل جمهورية مصر العربية والدول الإسلامية.

دعاء بداية العام الهجري الجديد

- «اللهم اجعل هذا العام افضل من قبله، والعام القادم افضل من عامنا هذا، ونسألك اللهم أن تقدر لنا الخير حيث شئت ثم ارضنا به يا أكرم الأكرمين».

ويذكر أنه اعتمد التاريخ الهجري في سنة 17 بعد الهجرة من قبل الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه، وخص شهر محرم لأنه يأتي بعد انتهاء موسم الحج وانصراف الناس إلى بلدانهم، وفي كل عام يختلف موعد رأس السنة الهجرية وفقًا لاختلاف التقويم الميلادي، أي بسبب الفارق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية، مما يدفع ذلك السلطات المسؤولية إلى تحديد موعد اجازة رأس السنة الهجرية.