اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

كل ما يخص كلية العلاج الطبيعي للعام الدراسي الجديد 2020

يحلم الكثير من طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمي العلوم الالتحاق بكلية العلاج الطبيعي التي تعتبر من ضمن الكليات الطبية التي تهتم بدراسة أساليب العلاج الطبيعية بدلاً من العادية، ويكون لديها العديد من الشروط ومن أهمهم أن يكون الطالب طالبًا في الـ 95 % ليستطيع للالتحاق بالكلية.

وتبلغ مدة الدراسة داخل كلية العلاج الطبيعي 5 سنوات وتكون السنه الأخيرة  هي سنة الامتياز. كذلك فإن المناهج في كلية العلاج الطبيعي تشبه الموجودة في كلية الطب، بجانب دراسة المواد المتعلقة بالعلاج الطبيعي كما يوجد نوع معين من الدراسة يتبع كلية العلاج الطبيعي لكن بنظام مختلف، وفي هذا النوع من الدراسة تستمر الدراسة لمدة 7 سنوات، آخر سنة تكون هي سنة الامتياز.

كما توجد العديد من الأشياء التي يتم تدريسها في كلية العلاج الطبيعي وترتبط بمجالات تخصص العلاج الطبيعي فيما بعد، بعض هذه التخصصات يتم دراسته في كلية الطب، لكن يوجد فارق بين الكليتين طبقًا لطبيعة الدراسة و من ضمن الأشياء التي يتم تدريسها في كلية العلاج الطبيعي التالي: كيفية تأهيل المريض أثناء العلاج من الكسور،و يتم تدريس كيفية تأهيل المريض قبل وبعد حدوث عمليات البتر لأحد الأطراف لدى المريض وهناك العديد من الأشياء الأخرى التي يتم تدريسها كتأهيل الأمهات للولادة، وكيفية التعامل مع عمليات تركيب الأطراف الصناعية.

وتكون الأقسام المتاحة داخل الكلية كالتالي :_

  قسم العلوم الأساسية للعلاج الطبيعي: وهذا هذا القسم بترسيخ أساسيات العلوم الطبية؛ مثل التشريح، وظائف الأعضاء، وعلم الأنسجة، وعلم الأمراض، ومن ناحية أخرى يوضح للطالب أساسيات وسائل العلاج الطبيعي، مثل التمارين العلاجية، والعلاج الكهربي، والعلاج المائي بالإضافة إلى توضيح أساسيات العلاج الطبيعي من خلال دراسة مواد؛ التشريح، وعلم الأنسجة، وعلم وظائف الأعضاء، والكيمياء الحيوية، وعلم الأمراض والأدوية.

قسم الميكانيكا الحيوية: هذا القسم بميكانيكية جسم الإنسان والأجهزة المختلفة؛ وذلك بتطبيق قوانين الميكانيكا وتحليل الحركة، بالإضافة إلى دراسة علم الإرجونوميكس، فهو علم حديث نشأ مؤخرًا لدراسة العلاقة بين الإنسان والآلات التي يستخدمها في العمل.

 قسم العلاج الطبيعي لأمراض الباطنة والمسنين: هذا القسم من ناحية بأمراض القلب والأوعية الدموية والصدر وأمراض نقص الدورة الدموية، ومن ناحية أخرى يستحوذ اهتمامه بتأهيل المسنين ومرضى السكر.

 قسم العلاج الطبيعي لأمراض النساء و التوليد وجراحتها : يعتنى القسم بالأمراض التي تصيب المرأة في فترة الحمل وبعد الإنجاب، بالإضافة إلى تأهيل الأم للحمل والمحافظة على صحتها أثناء الحمل، وإعادة تأهيلها بعد الولادة وتسهيل عملية الولادة.

قسم العلاج الطبيعي للأمراض العصبية وجراحتها:  هذا القسم يهتم بعلاج الاضطرابات والأمراض العصبية كالشلل النصفي، بالإضافة إلى تأهيل المرضى ذوي الاضطرابات النفسية.

قسم العلاج الطبيعي للجراحة والحروق والتجميل: هذا القسم يقوم  بتدريس كيفية تجهيز المرضى بدنيًا ونفسيًا للعمليات الجراحية، وإعادة التأهيل بعد العمليات، بالإضافة إلى تحسين عملية التئام الجروح والحروق وتخفيف الآلام، ومنع تيبس المفاصل، وتكون الندوب والانكماشات الجلدية.

قسم العلاج الطبيعي لاضطرابات الجهاز العضلي والحركي: هذا القسم يهتم بالأمراض التي تصيب العظام والعضلات؛ مثل خشونة المفاصل، وآلام الظهر، والانزلاق الغضروفي، وكذلك تأهيل المرضى بعد الكسور والجراحات.

قسم العلاج الطبيعي لأمراض الأطفال وجراحتها: هذا القسم يدرس الطلاب بالقسم اضطرابات مراحل النمو والتطور عند الأطفال مثل؛ الشلل الدماغي، وكذلك عيوب النطق والكلام وذلك في الفترة من بعد الولادة، وحتى سن الثامنة عشر.

ومن الجدير بالذكر أن التنسيق المحتمل لكليات العلاج الطبيعي في الجامعات يكون كالتالي

 كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة تقبل من مجموع 398 بنسبة 97.1%.

 كلية العلاج الطبيعي بجامعة كفر الشيخ تقبل من مجموع 398 بنسبة 97.1%.

كلية العلاج الطبيعي بجامعة قنا تقبل من مجموع 398 بنسبة 97.1%.

 كلية العلاج الطبيعي بجامعة بني سويف تقبل من مجموع 398 بنسبة 97.1%