اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة والتأهيل

كلية علوم ذوي الاحتياجات
كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة والتأهيل

تعد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة والتأهيل بجامعتي بنى سويف والزقازيق من أهم الكليات التي تسعي لإعداد كوادر مؤهلة لسوق العمل من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ بما يؤهلهم للعمل في مجالات التربية الخاصة سواء في المدراس أو المستشفيات أو الجمعيات المهتمة بذوي الاحتياجات الخاصة داخل مصر وخارجها.

ويلتحق بالكلية الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة، خريجي الكليات الجامعية المختلفة الراغبين في الالتحاق في الدراسات العليا بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، ذوي الاحتياجات الخاصة أنفسهم الراغبين في الالتحاق بالكلية من الموهوبين وذوي الإعاقة البصرية وذوي صعوبات التعلم وغيرهم الذين يحصلون على خبرات: معرفية، وجدانية، انفعالية، ومهارات تمكنهم من الدراسة الجامعية.

ويشترط للالتحاق أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية العامة بقسميها العلمي ( علوم ورياضيات ) والأدبي أو ما يعادلها من بلاد أخرى، اجتياز الاختبارات التي يتم إجراؤها بالكلية للتحقق من لياقته للعمل مع فئات ذوي الإعاقة، اجتياز الكشف الطبي المقرر .

وتشتمل الكلية علي عدة أقسام كالتالي:

- الإعاقة السمعية.

- الإعاقة البصرية.

- الإعاقة العقلية.

- صعوبات التعلم.

- الموهبة.

 - اضطراب التوحد.

- اضطرابات اللغة والتخاطب.

 - الأجهزة التعويضية.

كما يوجد أقسام معاونة للأقسام السابقة يقوم أعضاء هيئة التدريس بها بتدريس المقررات المرتبطة بالأقسام السابقة وهي؛ العلوم الطبية، العلوم الفنية، العلوم التربوية، العلوم النفسية.

ويدرس الطالب لمدة 4 سنوات، الفرقة الأولى والثانية دراسة عامة في مجال التخصص ثم يبدأ التشعيب في الفرقة الثالثة، وبلغ تنسيق الشعبة العلمية العام الماضي بكلية علوم الإعاقة في جامعة بني سويف 384.5 درجة، أما في جامعة الزقازيق 388 درجة، وقبلت الشعبة الأدبية بجامعة الزقازيق من مجموع 384.5 درجة، جامعة بني سويف 379.5 درجة.