اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

تفاصيل قرار حماية المستهلك بشأن مصروفات المدارس الخاصة

وضع جهاز حماية المستهلك حدا إلى الأزمات التي أصبحت تواجه ولي الأمر والمدارس الخاصة في الأونة الأخيرة التي شهدت توقف الدراسة وعدم دفع الكثير لمصروفات الترم الثاني لتحويل وزارة التربية والتعليم للدراسة منزليًا حفاظًا على الجميع من عدوى فيروس كورونا التاجي.

مشاكل المدارس الخاصة

ومن أكثر المشاكل التي وضعت المدارس الخاصة أولياء الأمور بها هى مصاريف الدراسة واشتراك أتوبيسات المدارس، وذلك لأن المدارس دفعت تكاليف ذلك وامتنع بعض أولياء أمور الطلاب عن تسديد الأموال بسبب عدم استكمال الدراسة بالمدارس أو استخدام خدمة النقل "الأتوبيس"، في حيث أن البعض الآخر سدد المصاريف بالكامل ويرغب الآن بأخذ الأموال لعدم الاستفادة من الترم الثاني، ولهذا تقدمت عدة مدارس وعدد من أولياء الأمور بشكاوى إلى جهاز حماية المستهلك.

قرار جهاز حماية المستهلك في مصروفات المدارس الخاصة

وأكد القائم بأعمال جهاز حماية المستهلك، الدكتور أحمد سمير، في هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج "مساء dmc"، الذي يذاع على قناة dmc، أن بعض أولياء الأمور تقدموا بشكاوي إلى جهاز حماية المستهلك بسبب مطالبة أولياء الأمور لهم بدفع مصاريف النقل كما قدمت بعض المدارس شكوى لأنهم دفعوا بالفعل قيمة تأجير الأتوبيسات وذلك على أولياء الأمور الدفع.

مستحقات المستهلك من المدارس الخاصة

وأوضح أن جميع المستحقات ستعود إل المستهلك وهناك قرار سيصدر يخص ترحيل قيمة مصروفات نقل الطلاب إلى العام الجديد في حالة دفعها بالكامل وبذلك يكون ولي الأمر دفع قيمة السنة القادمة للأبناء.

غرامة مخالفة قرار جهاز حماية المستهلك

شدد بأنه في حالة مخالفة هذا القرار سيتم دفع غرامة تقدر من 10 آلاف جنيه إلى مليون جنيه لكل شكوى سيتم تقديمها. وعن الدفع، قال إنه بعد صدور القرار من قبل جهاز حماية المستهلك على ولي الأمر التوجه إلى المدرسة الخاصة بالأبناء وتسديد المصاريف التي تطالبه بها المدرسة ثم التقدم بشكوى إلى جهاز حماية المستهلك وسيتم رد الأموال مرة ثانية.

زيادة المصروفات

وأشار إلى أن زيادة المصروفات ستكون 7% فقط وفي حالة عدم التزام المدارس بذلك، على ولي الأمر التقدم بشكوى سريعة إلى وزارة التربية والتعليم في المدرسة المخالفة وإلى جهاز حماية المستهلك. مدحت محمد اقرأ أيضا: جهاز حماية المستهلك يصدر قرار بشأن مصروفات المدارس الخاصة تعرف عليه