اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة

تأسست كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة عام 1960 م، وتمنح الكلية الطالب درجة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة في أحد التخصصات الرئيسية الآتية: الاقتصاد، الإحصاء، العلوم السياسية، لمدة 4 سنوات.

وتسعي لتقديم خدمة تعليمية وبحثية متميزة ومتنوعة في مجالات الاقتصاد والإحصاء والعلوم السياسية والإدارة العامة الحوسبة الاجتماعية لإعداد خريج على مستوى عالٍ من الكفاءة والالتزام قادر على خدمة مجتمعه وعلى المنافسة محليًا وعالميًا.

ويختار الطالب تخصصًا فرعيًا من بين التخصصات الآتية: الاقتصاد،  الإحصاء، العلوم السياسية، الإدارة العامة، الحوسبة الاجتماعية، على أن يكون التخصص الفرعي في غير مجال تخصص الطالب الرئيسي.

ويتطلب للحصول على درجة البكالوريوس دراسة 142 ساعة معتمدة على الأقل مقسمة على أربع سنوات جامعية، ولا يجوز للطالب الحصول على درجة البكالوريوس في مدة أقل من ثلاث سنوات ونصف.

الأوراق المطلوبة للتقديم:

-  أصل شهادة الثانوية العامة  + 3 صور.

- شهادة ميلاد كمبيوتر +  3 صور.

- بطاقة الترشيح للكلية  + 3 صور.

- 8 صور شخصية حديثة.

-  إثبات سكن الطالب (ايصال كهرباء، غاز).

- نموذج 2 جند، 6 جند للذكور فقط.

- صورة البطاقة الشخصية.

وبلغ الحد الأدنى للالتحاق بكلية اقتصاد وعلوم سياسية فرع القاهرة 400,5 ، بينما بلغ كلية الدراسات الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة الاسكندرية397، كلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس 395,5، ووصل الحد الأدنى لتنسيق كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة بني سويف إلي 394.

ويمكن الالتحاق بالشعبة الفرنسي بعدة شروط وهي؛   الحصول على شهادة DELF B2 لغير الحاصلين على البكالوريا الفرنسية، النجاح بنسبة 60% (كحد أدنى) في اختبار اللغة الفرنسية التحريري الذي تعقده الكلية بالاستعانة بالمركز الثقافي الفرنسي، يرتب الطلاب بحسب الدرجة الحاصلين عليها في امتحان القبول، على أن يتم قبول 70 طالب الحاصلين على أعلى الدرجات.

وتشتمل إجراءات الالتحاق بالشعبة علي التوجه لإدارة الشعبة الفرنسية بالدور الثالث لملأ استمارة البيانات والتسجيل لاختبار تحديد مستوى اللغة الفرنسية، مع احضار المستندات الآتية: صورة من شهادة الثانوية العامة أو البكالوريا الفرنسية، صورة من شهادة DELF B2 لغير الحاصلين على البكالوريا الفرنسية، صورة الرقم القومي أو جواز السفر، 3 صور شخصية حديثة.

ودفع رسوم امتحان اللغة الفرنسية التحريري بالمركز الثقافي الفرنسي، اجتياز الاختبار التحريري لتحديد المستوى في اللغة الفرنسية، الذي يعقد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية (وهو امتحان موحد لكل الشعب

 الفرنسية بكليتي الاقتصاد والعلوم السياسية والحقوق بجامعة القاهرة وكلية التجارة بجامعة عين شمس).

وللتقديم للشهادة المزدوجة (ليسانس الاقتصاد أو ليسانس العلوم السياسية من جامعة باريسـ سوربون)، يجب اجتياز الاختبار الشفوي (Oral) بالإضافة إلى شروط الالتحاق بالشعبة الفرنسية، ويتم إخطار الطلاب بموعد الاختبار الشفوي عن طريق البريد الإلكتروني.

ويؤهل قسم الاقتصاد الخريجين للعمل في الوزارات، ومؤسسات الدولة الاقتصادية، بينما يؤهل قسم العلوم السياسية الخريجين للعمل في وزارات ومؤسسات الدولة السياسية كالبرلمان والمؤسسات التنفيذية والتشريعية والمحلية ومنظمات الإدارة العامة المختلفة، والعمل في وزارة الخارجية والعمل القنصلي، وأقسام التحليل السياسي في مراكز التفكير، ومراكز البحوث والدراسات السياسية والاستراتيجية والدبلوماسية.