اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

مؤشرات تنسيق كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر 2020

كلية الشريعة والقانون
كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر

تعد الشريعة والقانون وإحدى أقدم كليات جامعة الأزهر ؛ وهي كلية تختص بدراسة العلوم الشرعية (الفقه والفقه المقارن وأصول الفقه) إضافة إلى مواد العلوم القانونية (القانون الجنائي و القانون الدستوري والقانون المدني والقانون الدولي) والتي تماثل تلك المواد التي يتم تدريسها في كليات الحقوق مما أكسب هذه الكلية ميزةَ الجمع بين العلوم الدينية ” المتمثلة في المواد الشرعية ” والعلوم الدنيوية ” المتمثلة في المواد القانونية “.

يدرس الطالب الفقه في الكلية على أربعة مذاهب «حنفي، حنبلي، شافعي، مالكي» يختار الطالب مذهبه على حسب  دراسته لمادة الفقه في الثانوية الأزهرية، بالإضافة إلي المواد الأساسية الأربعة يدرس الطالب في الفرقة الأولى مواد اللغة الإنجليزية، وبعض مواد اللغة العربية، وتاريخ تشريع، وقضايا معاصرة، وعلوم حديث، وعقيدة إسلامية،  وتفسير أحكام.

وتنقسم الكلية إلي 3 أقسام كالآتي:

-قسم الشريعة الإسلامية

وبعد إنهاء فترة الدراسة يحصل الطالب علي ليسانس الشريعة الإسلامية، وتكون مجالات العمل" إمام وخطيب في وزارة الأوقاف، أو مدرس مواد شرعية، أو مأذون شرعي".

- قسم الشريعة والقانون

وبعد إنهاء فترة الدراسة يحصل الطالب على ليسانس الشريعة والقانون وهو ما يعادل ليسانس الحقوق، وتبلغ للفترة الدراسية 4 سنوات، تتيح الدراسة  في قسم قانون  العمل في عدد من الوظائف مثل موظف شؤون قانونية  في المصالح الحكومية، والعمل في مهنة المحاماة، كما تيح العمل في وزارة العدل، السلك القضائي، أو مدرس مواد شرعية بالأزهر، أو مأذون شرعي،  بالإضافة إلى إمام  مسجد في وزارة الأوقاف، أو في مصلحة الجمارك، أو مصلحة الضرائب.

-قسم الشريعة والقانون باللغة الإنجليزية

ومدة الدراسة فيه 5 سنوات ويحصل بعدها الطالب على الليسانس في الشريعة والقانون، يفتح القسم أبوابه أمام طلاب شعبتي العلمي والأدبي بالثانوية الأزهرية، بشرط أن لا يقل درجة الطالب في اللغة الإنجليزية عن 85%.

ويسدد الطالب أول سنتين 3067 جنيه، في حال حصوله على تقدير جيد جدا يتم خصم 50% من المبلغ من مصاريف الفرقة الثالثة، وهكذا حتى التخرج، في حال الحصول على امتياز في السنه الثانية يتم خصم 50% من المبلغ وهكذا حتى التخرج، يتح القسم لخرجيه شغل عدد من الوظائف مثل «الهيئات القضائية، البنوك الإسلامية، المحاماة بالمكاتب الدولية وكافة المهن المتاحة لخريجي قسم قانون والشريعة الإسلامية».

وتكون مؤشرات التنسيق ل2020 بكلية الشريعة والقانون طنطا تقبل من مجموع 366 درجة، كلية الشريعة والقانون بالقاهرة تقبل من مجموع 365 درجة، كلية الشريعة والقانون بالقاهرة قسم الشريعة الإسلامية تقبل من مجموع 363 درجة، كلية الشريعة والقانون دمنهور شعبة الشريعة الإسلامية تقبل من مجموع 356 درجة، كلية الشريعة والقانون شعبة الشريعة الإٍسلامية تقبل من مجموع 354 درجة، كلية الشريعة والقانون أسيوط شعبة الشريعة الإسلامية تقبل من مجموع 351 درجة، كلية الشريعة والقانون طنطا شعبة الشريعة الإسلامية تقبل من مجموع 348 درجة.