اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على تنسيق الجامعات الاهلية في مصر 2020

الجامعات الاهلية
الجامعات الاهلية

جاءت الجامعات الاهلية، ضمن تنسيق هذا العام لطلبة الثانوية العامة 2020، للمرة الأولى في مصر، والتي قد تقرر انشائها هذا العام، وتعد إضافة هامة للتعليم الجامعي في مصر فيما تقدمه من خدمات كثيرة مثل انخفاض المصروفات وأيضا التنسيق.

الجامعات الأهلية الجديدة

تعتبر الجامعات الاهلية هي جامعات غير هادفة للربح، مثل باقي الجامعات الخاصة أو الدولية التي تسعى إلى تحقيق ربح مادي، ويدير الجامعة مجلس أمناء، لا يملك الجامعة اشخاص بعينهم بل مؤسسات اعتبارية أو الدولة، وتهدف الجامعة إلى إعطاء فرصة أكبر للطلبة لدخولها، بجانب الجامعات الخاصة، وتدخل مصروفات الجامعة إلى العملية التعليمية في مصر، ولا تقسم إلى أصحاب الجامعات.

تنسيق الجامعات الأهلية 2021

اعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن تنسيق الجامعات الاهلية، ويأتي تنسيق الجامعة اقل من الجامعات الخاصة بنسبة 5%، ويهدف لإعطاء الطلبة فرصة اكبر لدخول الجامعة، وجاء التنسيق علي النحو التالي 90% للطب البشري، و85% طب اسنان وصيدلية، و75%هندسة.

أماكن الجامعات الاهلية في مصر

أوضح وزير التعليم العالي، أن الجامعات الأهلية الجديدة الموجودة في مصر، هي جامعة الملك سلمان الدولية، وتوجد بمقرات الجامعة الثلاث وهى مدينة الطور، راس سدر، شرم الشيخ، وجامعة العلمين الجديدة بمدينة العلمين الجديدة، وجامعة الجلالة، وجامعة المنصورة الجديدة وهى من الجامعات المحتمل دخولها تنسيق 2021.

جدير بالذكر أن قرار إنشاء الجامعات الأهلية في مصر، قرار تاريخي، حيث أنه يهدف إلى زيادة اعداد الطلاب في الجامعات، والاهتمام بالتعليم العالي، لمواجهة ظاهرة الجامعات الخاصة.

كتب: محمد هاني