اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

صحيفة ألمانية: إيران زودت حزب الله بـ 670 طن من نترات الأمونيوم

1
1

كشفت تقارير إخبارية عبر قناة الغد أن إيران زودت حزب الله اللبناني بمئات الأطنان من مادة نترات الأمونيوم بين عامي 2013 و 2014 بالتزامن مع مصادرة بيروت آلاف الأطنان من هذه المادة والتي انفجرت بعد بضعة أعوام في انفجار بيروت الكارثي.

ونقلت صحيفة تايمز اوف اسرائيل عن دي فيلت الألمانية اليومية أن أجهزة أمنٍ غربية تأكد أن فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني زود حزب الله بنحو 670 طن من نترات الأمونيوم في منتصف و أواخر 2013.

وتقول الصحيفة أن الأدلة التي نشرها مسؤولون لبنانيون تشير إلى أن السبب في انفجار الرابع من اغسطس هذا الجاري 2750 طنًا من نترات الأمونيوم شديدة الانفجار ، وقد كانت دون رقابة في الميناء منذ ستة أعوام تقريبًا ، ما تسبب في مقتل 180 شخصًا وإصابة الآلاف وتشريد مئات الآلاف.

كما ذكر مراسل قناة الغد: أن زعيم حزب الله حسن نصر الله نفى بشكل قاطع تخزين جماعته لنترات الأمونيوم أو أي أسلحة ومتفجرات في ميناء بيروت .

وبحسب مراقبين لا يوجد دليل على أن حزب الله متورط في تخزين نترات الأمونيوم في بيروت إلا أن اهتمام الحزب بهذه المادة ربما منع نقلها من الميناء.

وذكر تقرير تايمز اوف اسرائيل بسوابق حزب الله في التعامل مع نترات الأمونيوم خاصة في ألمانيا والمملكة المتحدة ، ففي عام 2015 في لندن بعد معلومات من الموساد كشفت المخابرات البريطانية 4 عناصر من حزب الله بحوزتهم ثلاثة أطنان من نترات الأمونيوم مخبأة في أكياس دقيق.

وحدثت عملية مماثلة في ألمانيا لاكتشاف ما يكفي من نترات الأمونيوم لتفجير مدينة بأكملها مع حزب الله.

ويلقي اللبنانيون اللوم في تفجير بيروت على عقود من الفساد والاهمال من قبل الطبقة الحاكمة في لبنان، والتي تتكون إلى حد كبير من زعماء الحرب السابقين في الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و 1990.

و وصل موظفو مكتب التحقيقات الفدرالي الى لبنان بناءً على طلب السلطات اللبنانية للمساعدة بالتحقيق في انفجار مرفأ بيروت ، ومن المقرر أن ينظموا إلى الخبراء الدوليين الآخرين الموجودين هناك بالفعل بما في ذلك من فرنسا التي أطلقت تحقيقها المستقل كما فتحت السلطات اللبنانية تحقيقًا من جهتها لكن لا نتائج اولية لأيٍ من التحقيقات حتى الآن.

كتبت/ سمية اشرف