اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البحرية اليونانية تحاصر غواصة تركيا وصلت جزيرة كريت

البحرية اليونانية
البحرية اليونانية تحاصر غواصة تركيا

حاصرت القوات البحرية اليونانية غواصة تابعة للبحرية التركية وصلت الى جزيرة كريت، في ظل تصعيد التوتر بين أثينا وأنقرة في شرق المتوسط.

وأفادت قناة الغد في تقرير مصور بثته اليوم من جزيرة رودس اليونانية الموقف الأمريكي الذى يبدو حتى الأن متوافق مع الموقف التركي ، وخصوصا أن هناك توافقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الملف الأرياني .

وأضافت أن تركيا لها حليف ألماني، وهو يريد دائما نوعا من التفاوض، برغم أن الاجتماع الأخير بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، طالبوا بضرورة الحفاظ على الحدود الدولية، والإقليمية الخاصة بالدول الأوروبية داخل الاتحاد الأوروبي .

وأشارت أن فرنسا الوحيدة هي الوحيدة في الاتحاد الأوروبي، التي تأخذ موقف الانحياز إلى اليونان، وربما هذا يزيد التوتر مع تركيا، وكانت أعلنت تركيا أنها تبحث في مناطق أخرى قريبا لحدود القيمية لليونان، لأرسال المزيد من سفن للتنقيب على الغاز والنفط في هذه المناطق، برغم من الاعتراضات الدولية.

وكانت رصدت رادارات الجيش اليوناني غواصة من نوع 209 وسط بحر إيجه، لكنها اختفت من الشاشات مجددا بعد وقت قصير.

وأرسل الجيش اليوناني إلى المنطقة مروحيات مضادة للغواصات تمكنت من رصد الغواصة مجددا، عندما كانت على مقربة من رأس سونيون الواقع في الساحل الجنوبي لمنطقة أتيكا اليونانية على بعد 70 كم عن أثينا.

وذكرت التقارير أن المروحيات رصدت الغواصة التركية لدى عبورها مضيق كافيريفس الذي يفصل جزيرتي وابية وأندروس في بحر إيجه، وهي كانت تبحر نحو سواحل أتيكا.

وبعد ذلك تم إرسال سفن حربية مضادة للغواصات إلى المنطقة.

وتابعت التقارير أن القيادة السياسية والعسكرية اليونانية عقدت بعد ذلك اجتماعا على أرفع مستوى قررت فيه الامتناع عن اتخاذ أي خطوات عسكرية ومواصلة متابعة الغواصة والاستعداد لاستهدافها إذا أقدمت على أي خطوة عدائية.

كتبت: دينا أيمن سيد