اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

هل يتمكن السراج من تنفيذ قرار وقف إطلاق النار في وسط النفوذ التركي؟

1
1

قال أحمد جمعة الكاتب المتخصص في الشأن الليبي ان اصدار المجلس الرئاسي ومجلس النواب الليبي برئاسة المستشار عقيلة صالح بيان وقف اطلاق النار يأتي في أطار التحركات والضغوطات، التي كانت تمارس من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الأسابيع الماضية، وهو يأتي من اعلان القاهرة التي شدد على ضرورة وقف أطلاق النار على هذه الخطوط، وتشاور لإيجاد حل سلمى .

وأكد "جمعة" خلال مداخلة هاتفية على قناة الغد على أن هذا أول اعلان من قبل حكومة الوفاق لقبولها بوقف اطلاق النار، وانسحاب الجيش الليبي من ضواحي طرابلس لكن المشكلة الكبرى، هي كيفية تطبيق هذا الوضع على أرض الواقع في ظل سيطرة تركيا على المنطقة الغربية موجود مرتزقة وإرهابين في هذه المنطقة .

وأضاف الكاتب المتخصص في الشأن الليبي أن البيان الصادر عن فايز السراج لم يتطرق إلى هذه النفطة، ولكن شدد مجلس الوزراء الليبي على هذه النفطة، إذا يوجد توافق بين "السراج" وبين "عقيلة صالح" ولكن هناك تباين حول وجود مرتزقة وإرهابين عند التواجد التركي، ليحتل التدخلات التركية والقطرية عدد من المؤسسات.

وأشار الى أن القيادات العامة للجيش الوطني الليبي ستعلن ترحيب بهذا الأمر، وهذا يرتبط أيضا بزيارة رئيس المخابرات الحربية المصرية إلى ليبيا ، قبل الاعلان بساعات قليلة.

وأستكمل أن هذه الزيارة تأكد أن هناك تحركات يجرى ما بين أطراف دولية واقليمية، ولكن الأمر يتوقف بقبول الأتراك البيانات الصادرة .

كتبت: دينا أيمن سيد