صحة

كل ما تريد معرفته عن عظمة الترقوة .. الأعراض والأسباب

الترقوة عبارة عن عظم طويل نحيف يمتد من عظم القص (الصدر) إلى الكتفين وتربطهم عصابات قوية من الأنسجة، ومع السقوط أو تلقي ضربة قوية في الكتف تصاب الترقوة بالكسر الذي قد يكون خفيفًا أو يحتاج إلى رعاية طبية شديدة.

أعراض كسر الترقوة
انتفاخ أو ألم حول المنطقة المصابة
كدمات على الجلد
نزيف إذا كان العظم قد أضر بالأنسجة والجلد (هذا نادر)
خدر أو دبابيس وإبر في حالة إصابة أعصاب في الذراع

كيف تتصرف بعد كسر الترقوة
وبمجرد الشعور بالألم، يجب تثبيّت الذراع باستخدام منشفة كحمالة يتم وضعها تحت الساعد ثم حول الرقبة، مع محاول تحريك ذراعك بأقل قدر ممكن، كما يمكن أن تساعد مسكنات الألم، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، في تقليل الألم، ولكن ممنوع منح المسكنات للإطفال دون سن 16 عامًا.
كما يمكن أن يساعد وضع كيس ثلج على المنطقة المصابة أيضًا في تقليل الألم والتورم، أو كيس من البازلاء المجمدة ملفوف في منشفة في حالة عدم توفر الثلج ولكن لا يجب وضع الثلج مباشرة على الجلد لأنه يمكن أن يؤلم.

علاج كسر الترقوة
وعادةً ما تستغرق مدة الشفاء من كسر الترقوة عند البالغين من 6 إلى 8 أسابيع، أما بين الأطفال فتتراوح مدة التعافي من 3 إلى 6 أسابيع وذلك لأن عظام الأطفال لينة ويمكنها التعافي أسرع من البالغين، وفي كل الحالات يجب بمجرد الشعور بألم في منطقة الرقبة أو الكتفين الذهاب إلى الطبيب لإجراء الأشعة السينية لتأكيد الإصابة وعلاجها بحمالة ودعامة، وإذا كان الألم غير محتمل ويمتد للجلد فهذا دليل على حدوث ثقب بالعظام وهذا يحتاج إلى الانتقال لقسم الطوارئ سريعًا.
كما يمكن استخدام عدة تقنيات لإصلاح عظمة الترقوة بالجراحة، والطريقة الأكثر شيوعًا في العلاج هي تثبيت الكسر بلوحة ومسامير حتى يلتئم العظم.

نصائح خلال التعافي من كسر الترقوة
أثناء التعافي من كسر الترقوة، هناك بعض النصائح التي تمنح الراحة للمصاب، وهي:

– استخدم وسائد إضافية في الليل للحافظ على استقامة الجسم إذا كان النوم غير مريح.
– استخدم أكياس الثلج ومسكنات الألم إذا استمر الألم والتورم.
– تحريك الكوع واليد والأصابع بانتظام بمجرد أن الشعور بالراحة للقيام بذلك.
– عدم ممارسة الرياضات التي تتطلب المجهود أو تحريك الذراعين والكتفين لمدة 10 إلى 12 أسبوعًا على الأقل بعد الإصابة.

منار محمد

زر الذهاب إلى الأعلى