اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد احتفاء «جوجل» به.. أبرز المعلومات عن ألكسندر دوما

ألكسندر دوما
ألكسندر دوما

يحتفل محرك البحث العالمي "جوجل"، اليوم الجمعة، بذكرى الكاتب الفرنسي الكبير الذي تُرجمت أعماله ل ١٠٠ لغة ألكسندر دوما، والذي من أشهر قصصه «الكونت دي مونت كريستو» و «الفرسان الثلاثة» و «الرجل ذو القناع الحديدي».

بداية ألكسندر دوما

بدأ ألكسندر كتابة المسرحيات والمقالات للمجلات أثناء عمله بالقصر الملكى، وتم انتاج أولى مسرحياته بعنوان «هنري الثالث وبلاطه»  عام 1829 وكان عمره وقتها 27 عاماً، ثم مسرحيته الثانية «كريستين» وحصلا على شعبية واسعة، وتعتبر روايته الفرسان الثلاثة من أكثر الروايات الفرنسية انتشارا، والتي نُشرت للمرة الأولى عام 1844 وتم اقتباس الكثير من الأعمال الفنية والسينمائية منها.

طموح ألكسندر

وتوفى والده وهو في عمر الرابعة من عمره، ولم تستطع والدته تحمّل تكاليف تعليمه إلا أنه أحب القراءة وعلّم نفسه اللغة الإسبانية،  وظهر حبه للقراءة بشكل كبير وشعر أن طموحه أكبر من البلدة الصغيرة التي يعيش فيها فرحل إلى باريس.

حياة ألكسندر في باريس

وكان يرفض كتير من الناشرين أعمال ألكسندر، إلا أنه واصل الكتابة حتى نال المكانة التي يستحقها، وقام بمقابلة تالما ممثل باريس الأشهر في غرفته بالمسرح والذى شجعه إلى أن أصبح كاتب عظيم .

واتجه إلى تأليف قصص المغامرات المستوحاة من التاريخ، وتوالت روائعه مثل «الزنبقة السوداء» و«قلادة الملكة»، وغيرها، وجدير بالذكر أن روايته الأخيرة «فارس سانت هيرمين» التي لم يكملها بسبب وفاته، قد تمكن أحد الباحثين من إكمالها لتنشر بالفرنسية في العام 2005م، ثم بعد ذلك باللغة الإنجليزية تحت عنوان «الفارس الأخير».

وفاة ألكسندر

توفي دوما في العام 1870 ودفن بمسقط رأسه، ولكن في الاحتفال بذكرى مرور 200 عام على وفاته أمر الرئيس الفرنسي جاك شيراك بنقل جثمانه إلى مقبرة العظماء بباريس في جنازة كبيرة نقلها التليفزيون الفرنسي، وجعل من بيته متحفًا للجمهور.

آية محمود بدر