اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

في ذكرى ميلاده الـ218.. تعرف على أهم المعلومات عن الكاتب الفرنسي الكسندر دوما

الكاتب الفرنسي الكسندر
الكاتب الفرنسي الكسندر دوما

احتفل محرك البحث جوجل، اليوم، بذكرى ميلاد الكاتب الفرنسي الشهير ألكسندر دوماس، مؤلف روايات المغامرات الشهيرة، والتى منها رواية (كونت مونت كريستو)، وقام محرك البحث جوجل بتغير صورته الرسمية إلى 6 رسوم متحركة، حيث يظهر دوما بها وهو يكتب، ثم تتوالى الرسوم المتحركة بصور من أعماله، وننشر لكم أهم المعلومات عنه في السطور المقبلة.

من هو الكسندر دوما

ولد الكسندر دوما عام 1802 في فيلير كوتيريتس بفرنسا، واسمه الحقيقي دوما ديفي دي لا بايتيري، وحصل على اسمه الأدبي ألكسندر دوماس، من الاسم الأخير لجدته من أبيه، ماري سيزيت دوماس ، وهى امرأة من أصل أفريقي.

يعد دوما واحدًا من أشهر الكتاب في العالم، كاتب ذا أصول فرنسية تتسم أعماله بحس المغامرة التي تم ترتيبها على شكل سلاسل أدبية في بداية كتابته، وصل عدد ما تم نشره من صفحات إلى 100000 صحيفه.

ومن اعظم وأشهر رواياته، فيكونت براجيلون، والرواية الشهيرة، الكونت دي مونت كريستو ، والفرسان الثلاثة، وقد ولد الكسندر دوما في عام 1802 وعاش حتى عام 1870، وقد نجح اليكس في بداية مشواره المهني في كتابة الكثير من الروايات المسرحية المثمرة الدرامية

مسيرة دوما

انتقل دوما إلى باريس عام 1822 ، وأصبح كاتبًا مسرحيًا قبل أن يحقق نجاحًا كبيرًا في رواياته في أربعينيات القرن التاسع عشر، ويعد أحد أشهر المؤلفين الفرنسيين في العالم، حيث تُرجمت كتبه إلى أكثر من 100 لغة.

وكان كاتبا غزير الإنتاج الابي وكتب في العديد من الأنواع، وبدأ دوما حياته المهنية من خلال كتابة المسرحيات التي تم إنتاجها بنجاح، كما كتب العديد من المقالات في المجلات وكتب الرحلات، وبلغ مجموع أعماله المنشورة 100 ألف صفحة، وفي أربعينيات القرن التاسع عشر ، أسس دوما مسرح Théâtre Historique في باريس.

وُلد والده، الجنرال توماس ألكسندر دوما ديفي دي لا بايتيري، في مستعمرة سان دومينغ الفرنسية ( هايتي الحالية ) لألكسندر أنطوان ديفي دي لا بايتيري ، أحد النبلاء الفرنسيين ، وماري سيسيت دوما ، وهي من السود المستعبدين النساء، وفي سن الرابعة عشرة، اصطحب والده توماس ألكسندر إلى فرنسا، حيث تلقى تعليمه في أكاديمية عسكرية.

وعلى الرغم من أنه تزوج، وفقًا لتقليد الفرنسيين من الطبقة الاجتماعية العليا، إلا انه كان لديه العديد من المشاكل الشخصية ، وكان معروفًا أن لديه ما لا يقل عن أربعة أطفال غير شرعيين، على الرغم من أن علماء القرن العشرين وجدوا أن دوما أنجب ثلاثة أطفال آخرين خارج إطار الزواج.

وفاة الكسندر

ويذكر أن الكسندر دوما ، توفي في عام 1870 وتم دفنه في مكان ولادته بفيليه كوتريه، ونظراً لقيمته الأدبية تم إطلاق أسم الكاتب الفرنسي على محطة بباريس تكريماً وتشريفاً له وأعماله الأدبية، وأيضًا تم تحويل منزله إلى متحف كبير من اجل السياح لمعرفة تفاصيل حياته واعماله الأدبية، شاتو دي مونت كريستو، ومن أهم اعماله الأدبيه التي تم إكتشافها فيما بعد، مسرحية الخمسة مشاهد لصوص الذهب، رومانسيات دارتنيان، كابتن بول، أكتيون كورينث، قلعة إبستين، لويس الرابع عشر وفترته، ابنة الوصي، المتآمرون.

كتبت اية حسن