عقارات

ما هى الإجراءات الجديدة لتسهيل التصالح على مخالفات البناء؟.. وزير التنمية المحلية يجيب

التصالح على مخالفات البناء .. يتوافد المواطنين يوما على المنافذ الخاصة لتقديم التصالح حيث تواصل جميع المحافظات استقبال طلبات التصالح في مخالفات البناء وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على مد فترة سداد مبلغ جدية التصالح على مخالفات البناء لمدة شهر، تبدأ اعتباراً من السبت الموافق 15 أغسطس، وحتى 15 سبتمبر المقبل.
توجيهات سريعة من اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية للمحافظين باتخاذ عدد من الإجراءات للتسهيل على المواطنين الراغبين في التصالح لتوفير كافة سبل الراحة للمواطنين نستعرضها فيما يلى:

تعرف على توجيهات وزير التنمية المحلية للمحافظين لتسهيل التصالح على مخالفات البناء

1. تذليل أي عقبات تواجه المواطن أثناء التقدم بطلب التصالح في مخالفات البناء.
2. عمل تقرير أسبوعى تحدد فيه كل محافظة ما تم من إجراءات وعدد المتقدمين للتصالح.
3. فتح منافذ جديدة بجميع المراكز والمدن والأحياء بالمحافظات لاستقبال طلبات التصالح في مخالفات البناء.
4. إلغاء الإجازات والراحات لجميع العاملين بملف التصالح.
5. استمرار تلقى الطلبات من المواطنين طوال أيام الأسبوع
6. تشكيل لجان برئاسة نواب المحافظين والقيادات المحلية بالمحافظة للمرور على لجان التصالح لسرعة إنجاز المهام بالمنظومة.
7. توعية المواطنين بأهمية التصالح فى المخالفات وحثهم على التقدم بالطلبات وإنهاء الإجراءات وإصدار القرارات بإتمام التصالح بالنسبة لتلك المخالفات .
8. توجيه المحافظين بالمرور الدورى على المراكز التكنولوجية لمتابعة ملف التصالح فى مخالفات البناء.

خطوات التصالح في مخالفات البناء وتقنين الأوضاع وفق القانون ولائحته التنفيذية

1- على المواطن صاحب المخالفة سحب طلب تصالح من الوحدة المحلية أو الحي التابع له، أو التقدم إلكترونيا، مع سداد رسوم طلب التصالح من 500 إلى 5000 جنيه حسب المنطقة ومساحة المخالفة.
2- يسدد المواطن مبلغ جدية الحجز ويصل في القرى لـ40 ألف جنيه، و260 ألفا في المدن على أن يتم خصم المبلغ من قيمة التصالح النهائية.
3- يشترط لقبول طلب التصالح مبدئيًا أن يكون مستوفيًا كافة المعلومات عن المبنى محل المخالفة، ويقدم طالب التصالح المستندات المطلوبة، ومنها تقرير هندسي معتمد حول المبني محل المخالفة.
4- بعد تقديم الطلب وقبوله تتولى لجنة السلامة الإنشائية فحصه، وتصدر اللجنة تقريرًا حول مدى صلاحية المبنى الإنشائية.
5- إذا تبين عدم مطابقة المبنى لمواصفات السلامة الإنشائية يتم رفض طلب التصالح.
6- إذا أفاد تقرير لجنة السلامة الإنشائية بسلامة المبنى، تبدأ لجنة التقييم في نظر طلب التصالح بشكل أولي.
7- يشترط لقبول التصالح تشطيب الواجهات الخارجية للمنازل محل المخالفة.
8- تتولى لجنة التقييم تحديد المبالغ المطلوبة نظير التصالح على المتر الواحد وذلك حسب المنطقة وتتراوح قيمة الغرامة من 50 جنيهًا وحتى 2000 جنيه للمتر.
9- تشكل لجان التصالح فرق عمل للمرور الميداني على الأماكن مقر المخالفات للقيام بأعمال القياسات ورفع المساحة المخالفة على الواقع.
10- بعد قبول التصالح يسدد المواطن 25%، من قيمة الغرامة بعد تحديدها ويمكنه تقسيط باقي المبلغ على 3 سنوات، ومن ثم يكون التصالح بمثابة ترخيص للأعمال المخالفة.

تعرف على مستقبل حصيلة مخالفات البناء

وأوضح اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية أن جزء كبير من المبالغ التى سيتم تحصيلها من مخالفات البناء ستنعكس على عملية التنمية بالمحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات فى القرى والمدن والأحياء، وستعود نتائجها على المواطن مرة أخرى عبر تمويل ودعم مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب والإسكان الاجتماعى وتطوير المواقف والأسواق العشوائية وغيرها من المشروعات المهمة التى تمس حياة المواطنين .

زر الذهاب إلى الأعلى