عربى و دولىتوك شوصحة

خبير يتحدث عن تحفيز الخلايا العصبية عن طريق شريحة المخ

خبير الامن بالامم المتحدة “تحفيز الخلايا العصبية في المخ ليس بأمر جديد و لكن التطور هنا ان الروبوت هو الذي يقوم بعملية وضع الشريحة في المخ”.

قال محمد الجندي ان موضوع الشريحة التي تركب في المخ ادي الي ثورة كبيرة بسبب ابتكار جهاز الروبوت الذي يقوم بعملية بأكملها بدون تدخل من جراح او طبيب ولا تخدير ولا وجود اثر للدماء، فهذه الثورة نتج عنها ضجة كبيرة في الاوساط العلمية لان موضوع تحفيز الخلايا العصيية في المخ ليس جديدا ولكنها كانت تحتاج الي جراحات دقيقة جداً.

اوضح ايضاً مع لبني عسل في برنامج الحياة اليوم، ان الشريحة متبرمجة بالكمبيوتر و تتحكم في الذاكرة و تتحكم في النباضات الكهربائية في المخ و ممكن ان تعالج مشاكل اخري مثل مشاكل الروئية و السمع و الاضطراب و القلق و خلاف هذا ايضاً، فالمخ يعتبر عن نباضات كهربائية داخل الشبكة العصبية و العلماء قدروا يفكوا شفرات الكهربائية الخاصة بالمخ كمثل النظر من العين بالشبكات الكهربائية و العصبية في المخ و غير ذلك.

قال ايضاً ان وزارة الدفاع الامريكية تصرف الملايين علي الابحاث في تأثير الخاص للشبكات العصبية و الكمبيوتر و علاقته بالمخ، و هذه مسألة يوجد بها تطور كبير جداً علي مستوي وزارة الدفاع الامريكية و هيئة الصحة في الولايات المتحدة الامريكية.

اكد محمد الجندي ان بها تدخل جراحي و لكن التطور الكبير الذي هو قيام الروبوت بعمل العملية، و هو روبوت دقيق جداً فهو يزرع الخيوط بداخل الخلايا العصبية للمخ بدون وجود جراح. موضوع الشريحة مازال في فترة التجارب، و يواجه هذا الموضوع مشاكل كبيرة علي مستوي الامن و الحماية الخاصة بهذه الجهزة الاكترونية لانها اجهزة تعتمد علي الاتصال الاسلكي بالاجهزة الاخري كالكمبيوتر و الموبيل و غيرها، فهذه الاجهزة بها مشكل علي ناحية الامنية عن الاجهزة التي تتصل بالانترنت. فهذا الموضوع كأي تطور لديه وجهين الايجابيات و السلبيات. و قال ان هذا الموضوع سيدخل في مرحلة لم يستطع ان يستوعبها الكثير من الناس علي هذا التطور المرعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى