اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

كل ما تريد معرفته عن الكليات التكنولوجية الجديدة

الكليات التكنولوجية
الكليات التكنولوجية الجديدة

أنشئت وزارة التعليم العالي العام الماضي 3 كليات تكنولوجيا وهما كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف التكنولوجية.

تقبل الطلاب الحاصلين على دبلوم التعليم الفني نظام الثلاث سنوات، والخمس سنوات والمعاهد الفنية وطلاب الثانوية العامة بعد اجتياز اختبارات القبول.

وتقبل الجامعات التكنولوجية طلاب الثانوية العامة بنسبة 20% من إجمالي عدد المقبولين، وطلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها، ونظام الخمس سنوات أو ما يعادلها، وخريجي المعاهد المتوسطة.

و تتضمن كل كلية عددًا من البرامج الدراسية ، وهى كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية في برامج (تكنولوجيا المعلومات، والطاقة الجديدة والمتجددة، والأوتوترونكس، والميكاترونكس).

كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية في برامج (تكنولوجيا المعلومات، الأوتوترونكس، الميكاترونكس).

الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف التكنولوجية في برامج (تكنولوجيا المعلومات، والميكاترونكس).

وتبلغ مدة الدراسة بهذه الكليات تمتد ل 4 سنوات، وتتيح للطالب بعد أول عامين الحصول على دبلوم مهني فوق المتوسط، والخروج لسوق العمل، أو استكمال العامين للحصول على درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا.

وتتكون الاختبارات من 4 مستويات، جزء لقياس مهارات اللغة الإنجليزية، وجزء لقياس مهارات الحاسب الآلي، وجزء للمعلومات العامة في الرياضيات، وجزء ف الفيزياء وتبلغ مدة الاختبار ساعة ونصف، ويبلغ عدد الأسئلة متوقع 60 سؤالا اختياريًا من بين متعدد، ويشترط للنجاح الحصول على نسبة 60%.

وتبلغ المصروفات الدراسية 12 ألف جنيه في العامين و20 ألفًا للأربع سنوات، بالإضافة لتقديم عدد من المنح للطلاب المتفوقين والمتميزين.