اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعبور

المعهد العالي للهندسة
المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعبور

يسعى المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعبور من خلال برامجه المعمارية والكهربية والمدنية إلى التنمية المتكاملة لشخصية الطالب، وبناء المقومات المهنية لمهندس متميز يواكب تطورات سوق العمل، قادر على الإبداع والتعلم المستمر وانتاج وتطوير البحوث العلمية التطبيقية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ويضم أقسام الهندسة الكهربية ويتضمن علي شعبة اتصالات، شعبة الكترونيات،  قسم الهندسة المعمارية، قسم الهندسة المدنية.

ويلتزم المعهد بتطبيق الخطط والمناهج الدراسية التي أقرتها لجنة قطاع المعاهد الصناعية والهندسية، ويكون الخريج عض. في نقابة المهندسين .

تقبل طلاب الثانوية العامة والأزهرية وما يعادلهما من الشهادات العربية والأجنبية

دبلوم الثانوية الصناعية نظام 3 أو5 سنوات، دبلوم المعاهد الفنية الصناعية، دبلوم المدارس الثانوية الصناعية-مبارك كول.

وتبلغ مدة الدراسة 5 سنوات بنظام الساعات المعتمدة باللغتين العربية والإنجليزية طبقاً لطبيعة كل مقرر .

يمنح الخريج درجة البكالوريوس معتمدة من وزير التعليم العالي في أحد التخصصات المذكورة، وذلك بشرط اجتياز الطالب مقررات الخطة الدراسية بنجاح مع استيفاء كافة المتطلبات من المقررات الإجبارية ومشروع البكالوريوس وإتمام التدريب العملي مع حصوله على معدل تراكمي عام لسنوات الدراسة لا يقل عن 50% D ويكون إجمالي عدد الساعات المعتمدة 183 ساعة على الأقل موزعة على متطلبات المعهد والتخصص والشعبة .

ويحتوى كل متطلب على مقررات إجبارية واختيارية ومتطلبات المعهد، و تكون الدراسة وفقاً لنظام الساعات بواقع فصلين دراسيين في العام الدراسي بالإضافة إلى فصل صيفي، وتكون مدة الفصل الدراسي الأول خمسة عشر أسبوعاً أما الفصل الدراسي الصيفي فتكون الدراسة به مكثفة ولا تزيد عن ثمانية أسابيع بالإضافة إلى فترة الامتحانات لكل فصل دراسي .

و لا يجوز أن تزيد المدة التي يقضيها الطالب في الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس على ستة عشر فصلاً دراسياً (ثمانية أعوام دراسية)ويجوز لمجلس إدارة المعهد التجاوز عن هذا الشرط عند هذا الشرط عند الضرورة القصوى.

ويشترط أن يسجل الطالب عدداً من المقررات الدراسية في الفصل الدراسي الواحد بحد أدنى (12) ساعة معتمدة وبحد أقصى (21) ساعة.

ولا يجوز أن يسجل في أقل من مقررين في أي من الفصلين الدراسيين إلا إذا تعذر ذلك أو إذا لم يتبق للطالب إلا هذا العدد من المقررات لاستكمال كل المواد وتخرجه في هذا الفصل ويتم التسجيل في كل مقرر على حدة .

ولا يجوز بالنسبة للفصل الصيفي التسجيل فيه لأكثر من مقررين من مقررات الخطة الدراسية وبحد أدنى 15 طالباً في المقرر إذا دعت الضرورة غير ذلك وبموافقة مجلس إدارة المعهد .

ويكون قبول الطلاب وتحويلهم للمعهد في بداية الفصل الدراسي الأول وبداية الفصل الدراسي الثاني، كما يكون تخريج الطلاب فى نهاية الفصل الدراسي الأول أو الثاني أو الصيفي إذا ما أتم الطالب متطلبات خطته الدراسية .

و يكون لكل طالب مرشد أكاديمي من أعضاء هيئة التدريس يتابع تقدم الطالب العلمي ويوجه له النصح في اختيار البرنامج المناسب له والتسلسل المناسب للمقررات.

ويقوم الطالب بالتسجيل للمقررات في المواعيد المحددة قبل بداية كل فصل دراسي وذلك بعد موافقة المشرف الأكاديمي .

ويجوز للطالب أن يحذف مقرراً أو أكثر من التسجيل بعد موافقة المرشد الأكاديمي خلال أسبوعين من بداية الفصل الدراسي ولا يحسب المقرر المحذوف من التسجيل كمادة رسوب.

كما يحق  للطالب أن يضيف مقرراً أو أكثر إلى التسجيل خلال أسبوعين على الأكثر من بداية الفصل الدراسي بعد موافقة المشرف الأكاديمي.

كما يجوز للطالب إلغاء تسجيله في مقرر أو مقررين على الأكثر في مدة أقصاها نهاية الأسبوع الرابع من بداية الدراسة في أي فصل .

ويقوم كل طالب بإعداد مشروع التخرج خلال الفصل الدراسي الثاني , ويجوز للمعهد إضافة فترة زمنية في حدود أربعة أسابيع بعد انتهاء الامتحانات ويشتمل المشروع على استخدام وتطبيق كافة الأساليب الهندسية التي درسها الطالب وتعلمها في تخصصه .

ويتم حساب المعدل الفصلي بجمع النقاط التي حصل عليها الطالب وقسمتها على عدد الساعات المعتمدة لمجموع المقررات التي درسها الطالب في هذا الفصل وتكون هذه المقررات ضمن الخطة الدراسية المقررة ويتم حساب المعدل التراكمي في نهاية كل فصل دراسي, وذلك بهدف تحديد وضع الطالب تحت المراقبة التعليمية ويتم ذلك بقسمة عدد النقاط الكلية التي حصل عليها الطالب في كل المقررات الدراسية .

ويجوز للطالب إذا رسب في مقرر اختياري أن يسجل في مقرر دراسي اختياري آخر بعد استشارة مرشده الأكاديمي في ضوء خطة الدراسة والمقررات الدراسية الاختيارية المطروحة كما قد يسمح للطالب الراسب في بعض المقررات الدراسية (إجبارية أو اختيارية) بأن يسجل تسجيلاً خارجياً (بالنسبة لهذه المقررات) وذلك بعد الحصول على موافقة القائم بتدريس المقرر الذى يقوم بتقييم تحصيله الدراسي من خلال الواجبات والوظائف الدورية .

ويختار الطالب الشعبة الدراسية بعد استيفاء المقررات اللازمة لبدء الدراسة بالتخصص واستشارة المرشد الأكاديمي ويتم توزيع الطلبة على الأقسام طبقاً للقواعد والضوابط التي يضعها مجلس إدارة المعهد كما يمكن للطالب تحويل قيده من تخصص إلى أخر طبقاً للنظام الذى يحدده مجلس إدارة المعهد وبشرط استيفاء قواعد القبول بالتخصص المحول إليها وموافقة المرشد الأكاديمي واعتماد عميد المعهد .