اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

كل ما تريد معرفته عن إجراءات العام الدراسي الجديد بالجامعات والمعاهد 2021/2020

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن الإجراءات الاحترازية المتبعة للعام الدراسي الجامعي الجديد 2021/2020 بالجامعات والمعاهد، مع الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية لسلامة وصحة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وتستعرض " الوكالة نيوز " أهم الإجراءات المتبعة كالتالي:

- يتم فحص درجة حرارة الطالب عند مدخل الجامعة،  والطالب الذى سيكون حرارته 37.5 درجة مئوية فما فوق، فلن يسمح له بالدخول، ويتوجه إلى عيادة او مستشفى الطلبة التابع لجامعته لتوقيع الكشف الطبي عليه، ويجب أن تصدر كل جامعه تعليمات واضحة محددة بها أماكن الكشف.

-  يتولى أعضاء هيئة التدريس مسؤولية إحالة أي طالب تظهر عليه أعراض "كوفيد 19" مثل "السعال وآلام الجسد والتعب وضيق النفس وألم الحلق وسيلان الأنف والإسهال والغثيان والصداع"، إلى الجهة الصحية بالجامعة "عيادة أو مستشفى الطلبة"، لإجراء الفحوصات اللازمة تبعا للإرشادات المعتمدة من المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ووزارة الصحة والسكان.

- ارتداء الكمامات طول الوقت أثناء التواجد داخل الحرم الجامعي.

- يمتنع  أعضاء الكادر الجامعي

والعاملين بالجامعات والطلاب عن مغادرة الجامعة إلا في نهاية اليوم الدراسي، وإذا ما غادروها لأسباب طارئة، فلن يسمح لهم بالدخول إليها ثانية إلا إذا خضعوا للفحص الحراري قبل الدخول، ولا يسمح بالزيارات الشخصية مطلقا.

-  الأشخاص الذين يعانون ظروفا صحية خاصة بما في ذلك كبار السن عدم الحضور إلى الجامعة.

- يتم تطبيق إجراءات الدخول والخروج على دفعات بينها فواصل زمنية لتجنب الزحام، والحفاظ على التباعد الجسدي مسافة مترين في المناطق كثيفة الحركة.

-   التشجيع على التدريس عن بعد.

-  عقد الاجتماعات عبر الإنترنت، ما لم تكن هناك حاجة ملحة للاجتماع في مكان واحد، وينبغي حينها أن يتم الترتيب له عبر موعد بالبريد الإلكتروني، كما يحتاج للموافقة عليه قبل انعقاده.

- بالنسبة لأعمال الصيانة أو تسليم السلع والطرود،  تتم بعد ساعات العمل الرسمية، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المعتمدة، وبخاصة عند استلام الأشياء وتسليمها.

- يسمح باستخدام آلات بيع الطعام والمطابخ التي تقدم الأطعمة والمشروبات المغلفة مسبقا بشرط اتباع الإرشادات المتعلقة بهذا المجال لاستخدام آواني الطعام ذات الاستخدام الواحد، والتطهير المتكرر لآلات البيع والأغراض الموجودة في المطابخ والمقاصف، والحفاظ على مسافة مترين بين الطاولات.

- تختلف نسبة حضور الطلبة بناء على حجم قاعات التدريس بالجامعة ولكل جامعة حرية الاختيار في تحديد عدد الطلبة في كل قاعة دراسية، شريطة إبقاء مسافة آمنة قدرها متر ونصف على الأقل بين كل طالب وآخر.

- أما بالنسبة للكليات العملية سيتم عمل مجموعات ثابتة لا تتغير، المجموعة الواحدة  مكونة من 10 طلاب فقط للحضور، ولا يسمح بتغير هذه المجموعة طوال العام الدراسي.

  - وبالنسبة للمحاضرات يبقي الطالب في قاعة دراسية واحدة محددة مع تناوب أعضاء هيئة التدريس.

- تخصيص كرسي وطاولة محددة لكل طالب، ولا يسمح بتبديل أماكن الجلوس أو تبادل الكراسي.

-  يحمل موظف من موظفي الكلية شهادة في الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي، وينبغي أن يكون متواجدا طيلة وقت اليوم الدراسي.

- أما الطلبة والكوادر الجامعية الذي لديهم أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وغيرها أو مناعة منخفضة فينبغي توفير وسائل تعليم بديلة لهم مثل التعليم الإلكتروني وذلك حتى إشعار آخر.

- توفير وسائل تعليم بديلة للطلبة الذين لن يستأنفوا الدوام الاعتيادي في الجامعة، بمن فيهم الطلبة الذين يعانون من أمراض خطيرة، أو الطلبة في العزل أو الحجر الصحي، وما شابه ذلك.

- يتم إلغاء  المناسبات الخاصة أو تأجيلها، بما في ذلك المهرجانات، احتفالات الأعياد، العروض الخاصة، والمسابقات الرياضية حتى إشعار آخر.

-  تعليق الأنشطة الجماعية مثل الرحلات، الاحتفالات، والمعسكرات الرياضية.

-  وضع لافتات وملصقات توعوية وإرشادات لتوضيح القواعد المتبعة عند استخدام المواد المشتركة، مع الحفاظ على التطهير الكامل بعد كل استخدام، كما ينبغي تعقيم كافة الأدوات، وذلك بعد كل استخدام إن أمكن.

-  يجب على الجامعة توفير نسخ إلكترونية من مواد الدراسة والمراجعة.

- إجراء الأنشطة الصيفية عبر الإنترنت.

- لا يشترط منع خدمات تقديم الطعام، ويمكن للجامعة توفير هذه الخدمات، بشرط أن يكون الطعام مغلفا مسبقا وأن يتم اتباع توجيهات وزارة الصحة والسكان، وعلى الجامعة التأكد من عدم مشاركة الطلبة طعامهم مع زملائهم.

-  ارتداء أقنعة الوجه البلاستيكية أثناء استراحة تناول الطعام، بسبب الحاجة إلى إزالة الكمامات مؤقتا.

-  توزع استراحات تناول الطعام على فترات مختلفة، مع المحافظة علي التباعد الجسدي بمسافة متر ونصف بين طلبة الصف الواحد ومترين بين طلبة الصفوف المختلفة.

-  لا يسمح باستخدام برادات المياه.

- يمكن تقديم قوارير مياه معدنية، و فتح قاعات تناول الطعام للاستخدام الفردي لتناول الطعام والشراب فقط، مع الحفاظ على التباعد الجسدي مسافة مترين.