اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الشهر العقاري يحدد حالات تسجيل الأراضي والعقارات المملوكة للدولة بشمال سيناء.. تعرف عليها

تسجيل الأراضي والعقارات.. أصدرت وزارة العدل منشورا فنيا لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق والذي تم تعميمه على جميع المأموريات والمكاتب التابعة للشهر العقاري، بشأن استثناء ثلاثة حالات من قرار الامتناع بشكل نهائي عن تسجيل العقارات الواقعة بزمام شمال سيناء والمملوكة للدولة ملكية خاصة، إلا بعد العرض والتصديق من رئيس الجمهورية شخصيا في هذا الخصوص.

حالات تسجيل الأراضي والعقارات المملوكة للدولة بشمال سيناء

تضمنت الحالات الثلاثة التي نص عليها المنشور رقم 23 لسنة 2020 بأنه يستثنى من تطبيق أحكام المنشور الفني رقم 10 بتاريخ 16 يوليو 2019، الحالات الآتية:

1- الأراضي المقام عليها مبان حتى 600 متر، وكذا الأراضي التي تم استصلاحها بالفعل لأغراض الزراعة طبقا لأحكام القوانين والقرارات الصادرة.

2- أراضي المشروعات التي تمولها وتنفذها أجهزة الدول (مشروعات إسكان، الصرف الصحي، المدارس، المناطق الصناعية، الخدمات المختلفة..).

3- الأراضي التي سبق تنفيذ مشروعات عليها بتمويل من الدولة.

الشهر العقاري يشترط شهادة معتمدة من المحافظ بعدم وجود مخالفات لتسجيل العقارات

أرسلت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق كتابًا دوريًا حمل رقم 24 بتاريخ 2 سبتمبر 2020، إلى مكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية، بشأن العقارات المخالفة والتعامل الخاص بها.

أصدرت وزارة العدل منشور فنى لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق والمكاتب والمأموريات التابعة لها والمتضمن أن يتعين على مكاتب الشهر العقاري الامتناع عن السير في إجراءات تسجيل العقارات المبنية الا بعد الحصول على شهادة معتمدة من المحافظ المختص أو رئيس الهيئة المختص أو من يفوضه تفيد عدم وجود اي مخالفات بالعقار أو الوحدة المتعامل عليها.

شروط تسجيل العقارات المخالفة

وأشار منشور وزارة العدل الذى تم تعميمه على مكاتب الشهر العقاري ومأمورياتها في مادته الثانية بأن يراعى عدم مطالبة أصحاب الشأن الشهادة المعتمدة في الحالات الاتية:

1-العقارات المبنية والوحدات المتعامل عليها التي تستند إلى عقود سبق شهرها شريطة مطابقتها من حيث الوصف.

2- العقارات المبنية والوحدات المتعامل عليها التي صدر بشأنها قرار المحافظ المختص أو رئيس الهيئة المختص بقبول التصالح بالنسبة للأعمال المخالفة.

وأضاف المنشور في مادته الثالثة على الإدارة العامة للتفتيش الفني الثلاث وأمناء المكاتب والأمناء المساعدين ورؤساء مأموريات الشهر العقاري ومكاتب وفروع التوثيق مراعاة تنفيذ ذلك بكل دقة.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه الحكومة بمحاصرة العقارات المخالفة، والوقف الفوري لمخالفات البناء، عقب إعلان منح مهلة لمن يريد توفيق أوضاعه، أو التصالح في المخالفات تنتهي يوم 30 سبتمبر الجاري.