اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

كيفية تقليل الاغتراب والتحويلات بين الجامعات من خلال موقع التنسيق

أكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف على أعمال مكتب التنسيق، أن التقدم لمرحلة تقليل الاغتراب والتحويلات بين الجامعات سيتم إلكترونيا من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، وبنفس إجراءات وضوابط التقدم للتنسيق من حيث استخدام الرقم السرى ورقم الجلوس، مؤكدا أنه لن يتم استخدام التحويلات الورقية.

الإجراءات المنظمة لتقليل الاغتراب

أضاف السيد عطا في تصريح سابق، أنه سيتم تطبيق كافة القواعد والإجراءات المنظمة لتقليل الاغتراب والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.

كما حدد القرار الوزاري رقم 2555 لسنة 2020 والصادر بتاريخ 11/8/2020 بشأن نظام وقاعد القبول للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها المتقدمين لتنسيق 2020 للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية عدد من القواعد والضوابط المتبعة في مرحلة تقليل الاغتراب، التي من المقرر أن تنطلق يوم السبت المقبل 12 سبتمبر وذلك على النحو التالي:

التحويل إلى كلية غير مناظرة حيث يسمح للطالب، الذى تم ترشيحه في عملة التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية أ بالتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية أ فقط ، بالإضافة لضرورة توافر بعض الشروط يوضحها موقع «الوكالة نيوز» فيما يلي:

1- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها " انتظام- انتساب موجه".

2- وجود مكان خال بالكلية التي يرغب الطالب التحويل إليها ضمن الأماكن المقرر لكل شهادة من الشهادات المعادلة "العربية والأجنبية " على حدة.

3- استيفاء الطالب باقي قواعد القبول بالكلية المطلوب التحويل إليها مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت ومثل الكليات التي تقبل الشهادات الفنية.

قواعد التحويل لكلية مناظرة

1- يسمح للطالب الذى تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية  بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

2- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي " أ " يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي "أ" بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية "أ".

3- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول "الانتظام- الانتساب الموجه"، يجب مراعاة ما يلى:

- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتظام" ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب يكون التحويل اذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق أعلى مجمع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقا لنظام الانتظام، واذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوى أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقا لنظام الانتساب الموجه.

- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتساب موجه" ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب يكون التحويل وفقا لنظام الانتساب الموجه.

- يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الخد الأدنى للقطاع.

- يكون التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة ويشترط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.

- يكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقا للمادة 86 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

- يكون التحويل بعد ذلك عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرقة الأولى.

 كتب : يوسف شعبان