اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على موعد وقواعد تقليل الاغتراب للمرحلتين الاولي والثانية لتنسيق الثانوية

تمثل مرحلة تقليل الاغتراب أهمية كبيرة لطلاب المرحلتين الاولي والثانية، وذلك لتحويل الطلاب للكليات القريبة منهم، ويعد الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بالكلية التي قبل بها بناء على نتيجة مكتب التنسيق ولكن في اقرب مكان متاح له في وليس الغرض من تقليل الاغتراب تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه من جديد.

موعد بداية مرحلة تقليل الاغتراب

تبدأ اليوم مرحلة تقليل الاغتراب للمرحلتين الاولي والثانية، وتستمر حتي يوم الاربعاء القادم ١٦ سبتمبر، ويبدأ الطلاب التسجيل في المرحلة اليوم.

قواعد وشروط تقليل الاغتراب

- اولا التحويل بين الكليات التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع. - التحويل غير المناظر يكون باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها. - الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي. - التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني. لا توجد تحويلات ورقية. التحويل يكون لمرة واحدة فقط. - استيفاء شروط التحويل لبعض الكليات مثل (اختبارات القدرات) التي أجريت قبل انطلاق تنسيق المرحلة الأولى. - المفاضلة بين الطلاب يكون على أساس مجموع الثانوية العامة. ثانيا التحويل بين المعاهد يسمح للطالب الذي ترشح لأحد المعاهد العالية أو المتوسطة أن يقوم بتحويل لأخر في ذات التخصص أو تخصص آخر، بشرط استيفاء الحد الأدنى للقبول بالمعهد المراد التحويل إليه، وذلك في ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وأسبقية المجموع. وأكدت الوزارة أنه لا توجد تحويلات ورقية، وأن التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

كتب محمد هاني