الرئيسيةفيديو الوكالة

استاذ امراض وراثية يكشف معلومات خطيرة عن اهمية فحوصات ما قبل الزواج

 

كشف الاستاذ الدكتور “طارق مصطفي كمال”  استاذ الامراض الوراثية وطب الاطفال بكلية طب جامعة عين شمس ، للوكاله نيوز عن أهمية إجراء فحوصات ما قبل الزواج بين الطرفين لتفادي العقبات بعد ذلك.

وقال الدكتور “طارق مصطفى” أن معظم دول العالم اتجهت لتطبيق نظام الوقاية منذ سنة 1995، وقال أيضا أن الأمراض الوراثية ليس لها علاج تقريبا مطالبا  بتطبيق مقولة “الوقاية خير من العلاج” حتى لا تحدث تضاعفات.

تابع :  معظم الدول كانت تجري الفحوصات كنوع من الاطمئنان و كانت اختيارية، ولكن أصبحت الإجراءات إجبارية قبل عقد القران تجنبا للمشاكل حيث أن الأمراض الوراثية ليست ناتجة عن الأسرة ولكن نكون ناتجة من الجهاز الوراثي.

و اوضح  أستاذ الامراض الوراثية وطب الاطفال بكلية طب جامعة عين شمس ، ان الشفره الوراثية قد تكون مصابة ببعض الطفرات الموروثة ولكن قد تصاب ببعض الأمراض الحديثة التي ليس لها علاقة بالام وألاب والاجداد.

واتجهت بعض الدول للبحث عن علاج لتلك المشكلة وخصوصا مصر بسبب زواج الأقارب و قال أن مرض انيميا البحر المتوسط شديد الخطوره، ينتج عنها أصابة الطفل بانيميا حادة ويضطر نقل دم باستمرار طول فترة حياتة القصيرة و تنتج عنها مشاكل صحية مثل تضخم في الطحال، تليف الكبد، وتأتي في المرتبه الثانية مرض “الخلايا المنجالية” يصيب كرات الدم الحمراء،تنتج عنها تقصف في كرات الدم الحمراء.

و أكد على أهمية إجراء فحوصات الأنيميا المنجاليه وأنيميا البحر المتوسط للخطيب والخطيبة.
من المحبذ للرجل إجراء فحوصات خاصة بالكرموزومات الوراثية لتبين إذا ما كانت هناك عيوب خلقية محتملة او مشوهة اهمية هذه الفحوصات تساعد على إنجاب طفل صحي و نبهه على المقبلين على الزواج أهمية جلوسهم مع مختصين للأمراض الوراثية.

و نصح المقبلين على الزواج بضرورة إجراء فحوصات لضعف السمع تجنبا لحدوث اي خلل من قبل الاسرتين.

 

حاورته الدكتورة حنان الشاذلي مساعد رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية لشئون الصحة

كتبت : لمياء ناصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى