احنا الطلبةالرئيسية

قبل افتتاح السيسي لها.. معلومات عن الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية

الجامعة المصرية اليابانية للعلوم .. يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في مدينة برج العرب بالإسكندرية وعددا من الجامعات الأخرى الأهلية ومشروعات لوزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم.

معلومات عن الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في مدينة برج العرب بالإسكندرية

الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، هي جامعة بحثية حكومية مصرية ذات طبيعة خاصة، مملوكة بالكامل للحكومة المصرية.

وتم توقيع الاتفاقية الثنائية لإنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، بين حكومتي مصر واليابان في مارس 2009، حيث بدأت الدراسة في مرحلة الدراسات العليا في ثمانية برامج هندسية في فبراير 2010، وقد تخرج قرابة الـ 263 طالب ماجستير ودكتوراه من الجامعة حتى الآن، يعمل معظمهم كأعضاء هيئة تدريس في الجامعات الحكومية والمراكز البحثية المصرية.

تعرف على سياسة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في مدينة برج العرب بالإسكندرية

تعتمد سياسة الجامعة على الاستفادة من النموذج الياباني في “التعلم النشط المبنى على التجريب والابتكار” والذى يعتمد على البحث العلمي والتطبيق العملي ومنهجية حل المشاكل؛ وتنفرد الجامعة بتخصصات أكاديمية بينية متفاعلة مع كافة القطاعات الصناعية والإنتاجية والخدمية، وهى جامعة بحثية من الطراز الأول حسب المعايير العالمية.

مراحل قبول الطلاب الأفارقة بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في مدينة برج العرب بالإسكندرية

بدأت الجامعة في قبول الطلاب الأفارقة من دول القارة المختلفة منذ عام 2016 حيث تم تخريج حتى الآن ما يزيد على 15 من الحاصلين على درجات الماجستير و5 من الحاصلين على درجة الدكتوراه في المجالات الهندسية المختلفة التي تقدمها الجامعة.

وحاليًا يوجد بالجامعة 15 دارسًا من 6 دول إفريقية؛ علما بأن الجامعة سوف تستقبل أكثر من 150 طالب دارسات عليا من جميع الدول الإفريقية خلال الثلاث سنوات القادمة (2020-2023) وفقا لما اتفق عليه الزعيمان الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس وزراء اليابان السابق شينزو أبى، خلال مؤتمر التيكاد السابع في أغسطس الماضي.

وتقدم الجامعة خدمات داعمة للطلاب من خلال وحدة تدريب الصناعة، وتقوم بمهمة تقديم البرامج التدريبية للشركات والمصانع.

تعرف على الأهداف العامة للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في مدينة برج العرب بالإسكندرية

تحظى الجامعة المصرية اليابانية بالعديد من المميزات في رسالتها وأهدافها المعلنة منها أنها:

– نموذج جديد لجامعة مصرية رائدة تعتمد على الشراكة الفعالة بين مصر واليابان.

 – تتبع النموذج الياباني في التعليم الابتكاري المعتمد على البحث العلمي والتطبيق العملي ومنهجية حل المشاكل.

 – جامعة بحثية من الطراز الأول حسب المعايير العالمية (40% من طلابها من الدراسات العليا والبحوث المتطورة).

 – تحوى على عدة مراكز تميز Centers of Excellence قائمة على مقومات الابتكار والإبداع ومجسدة النموذج الجديد لجامعات القرن الواحد وعشرين.

 – تعتمد أساليب المنافسة مع جامعات العالم الكبرى في التعليم المتطور والبحث العلمي.

 – تنفرد بتخصصات أكاديمية متفاعلة مع كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية ومهتمة بالمجالات العلمية ذات التخصصات المركبة ومعتمدة على الاستعمال المكثف لتكنولوجيا الاتصالات ونظم المعلومات.

 – تستهدف خدمة التنمية البشرية في مصر والمنطقة العربية وأفريقيا.

 – تستهدف جذب الشركات والهيئات اليابانية للتعاون معها بحثياً ولاستخدام إمكانات هذه الشركات في التدريب ونقل التكنولوجيات الجديدة وأساليب العمل المتطورة إلى مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى