اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

قرعة دوري أبطال أوروبا.. برشلونة بين ذكريات كارثية وأنياب رونالدو

يترقب عشاق كرة القدم ما ستسفر عن قرعة دور مجموعات بطولة دوري أبطال أوروبا، المقرر أن يجريها الاتحاد الأوروبي "يويفا" يوم 1 أكتوبر المقبل.

تصنيف الفرق المشاركة بدوري الأبطال

وأعلن اليويفا عن تصنيف الفرق قبل إجراء القرعة بعد حوالي أسبوعين، إذ جاء كل من حامل اللقب بايرن ميونيخ الألماني وريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي على رأس فرق الوعاء الأول.

كما ضم المستوى الأول إشبيلية الإسباني بصفته حامل لقب الدوري الأوروبي، بالإضافة إلى يوفنتوس الإيطالي وباريس سان جيرمان الفرنسي وزينيت سانت بطرسبورج الروسي وبورتو البرتغالي.

ويأتي هذا التصنيف بناء على تتويج بايرن وإشبيلية باللقبين القاريين، بالإضافة لوضع كافة أبطال الدوريات الكبرى في المستوى الأول، وكذلك بطلا الدوريين الروسي والبرتغالي.

المستوى الثاني من التصنيف

ووضع اليويفا برشلونة وأتلتيكو مدريد الإسباني في المستوى الثاني "الوعاء 2"، إلى جانب الثلاثي الإنجليزي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتشيلسي مع شاختار دونيتسك الأوكراني وبروسيا دورتموند الألماني وأياكس أمستردام الهولندي.

التصنيف الثالث والرابع

لم يحدد بعد المستويين الثالث والرابع، نظرا لتبقي 6 فرق منتظر تأهلها من التصفيات التأهيلية مع نهاية سبتمبر/ أيلول الحالي.

وهناك فرق ضمنت وجودها في أحد المستويين، وهي لايبزيج وبروسيا مونشنجلادباخ الألمانيين والثلاثي الإيطالي إنتر ميلان ولاتسيو وأتالانتا مع لوكوموتيف موسكو الروسي وأولمبيك مارسيليا ورين الفرنسيين وكلوب بروج البلجيكي وإسطنبول باشاكشهير.

كما جرت العادة، ستجنب القرعة وجود فريقين من بلد واحد في نفس المجموعة، ما يعني استحالة وقوع البارسا مع غريمه ريال مدريد أو إشبيلية في ذات المجموعة، وهو ما ينطبق على باقي الفرق.

تهديد القرعة لجماهير البرسا

برشلونة مازال تحت تهديد وقوعه في مجموعة نارية، حال أسفرت القرعة عن وضعه مع قاهره بايرن ميونيخ في ذات المجموعة، وذلك بعد فوز الأخير الكاسح عليه بنتيجة 8-2 في ربع نهائي البطولة الموسم الماضي.

هذا السيناريو قد لا يتغير أيضا حال وقوع الفريق الكتالوني مع ليفربول، إذ يملك البارسا ذكريات كارثية معه كذلك، بعدما سقط على يده برباعية دون مقابل في إياب نصف نهائي البطولة خلال موسم 2018-2019.

كما أن برشلونة معرض أيضا للصدام مع يوفنتوس، الذي يقوده الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو، الذي يعرف عنه غزارته التهديفية في تلك البطولة، التي يتصدر قائمة هدافيها التاريخيين، فضلا عن تسجيله 18 هدفا في شباك الفريق الكتالوني بقميص ريال مدريد على مدار 9 سنوات بمختلف المسابقات.

احتمالية وقوع البرسا مع باريس سان جيرمان

ولن يكون وقوع رجال المدرب الهولندي رونالد كومان مع باريس سان جيرمان في مجموعة واحدة بالأمر اليسير عليهم، إذ سيتحتم عليهم مواجهة نجم الفريق السابق نيمار دا سيلفا، رفقة الكتيبة المدججة بالنجوم أمثال الفرنسي كيليان مبابي والأرجنتيني أنخيل دي ماريا.

مجموعة الموت

وبالإضافة إلى ذلك، قد تتحول مجموعة البارسا في النهاية إلى مجموعة الموت، حال أسفرت عن وجود الإنتر أو لايبزيج بها، لتتعقد حسابات رفاق الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي بعد الأوضاع الكارثية التي عاشها النادي مؤخرا.

كتب : يوسف شعبان