اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

طلاب الأزهر يتعرضون لاستغلال السماسرة.. والجامعة تقرر عدم تسكين «جيد» المناطق النائية

مازالت أزمة السكن الخارجي والمدن الجامعية بالأزهر الشريف مستمرة، فقد قررت جامعة الأزهر عدم تسكين طلاب "جيد نائي" هذا العام، وأدى ذلك لاستغلال الطلاب من قبل السماسرة، حيث يعانوا من ارتفاع وأسعار إيجار السكن الخارجي.

ونشر أحد الطلاب عبر جروب المدينة الجامعية جامعة الأزهر نداء للدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، قائلا " أرجو النظر إلي طلاب جيد نائي بعين الرأفة وأن يسكن مدينة، ما تعرفش البهدلة وذل السكن الخارجي مش عشان احنا جبنا جيد نبقى ناس مش مهتمة أو مش بتذاكر، الرجاء النظر إلى أحوال هذا العام الذى لم يكن له مثيل من قبل على هذا الجيل في ناس من الصعيد بينها وبين القاهرة ١٥ ساعة يا دكتور، بالإضافة إلي معظم أهالي الطلاب أحوالهم المادية متدهورة جدا لا تستطيع على مصاريف السكن الخارجي الرجاء النظر بعين الرحمة ".

وأضافت أحد الطالبات" أن السكن الخارجي أسعاره ارتفعت جدا هذا العام، الطلاب هتجيب من فين، المدينة الجامعية رفعت التقدير واللي كانوا فرحانين بموضوع السكن الاقتصادي وفاكرينه لطلاب اللي ملوش مدينة طلع عكس كدا طلع للناس اللي مش عجباهم المدينة وبيسكنوا بره وجايبين تقدير المدينة".

وتابعت" أنه أولي بالسكن الاقتصادي طلاب المناطق النائية اللي ملهاش مدينة وظروفهم المادية متعسرة ، ليه محدش يوقف للسماسرة ويثبتوا سعر معين مناسب للطلبة ويبقى إجباري علي أصحاب الشقق زي ما حددوا أسعار المواصلات وغيره حتي يمنعوا الاستغلال والمتاجرة بينا ليه مايدرسوش حالات الطلبة ويحاولوا يخففوا شويه عليه".

واشتكت أحدى الطالبات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، موضحة أن المدينة الجامعية رفضت إعطاء أذن لزيادة يوم إجازة، ويجب أن يأتي أحد أفراد أسرتها المسئولين عنها لعمل توكيل.

جدير بالذكر أن طلاب جامعة الأزهر يتعرضون كل عام لاستغلال السماسرة وارتفاع الأسعار حيث يقوم بأخذ تأمينات تصل لأكثر من ألف جنيه بالإضافة إلي الإيجار الذى يصل ل3000جنيه وأكثر، ويتم زيادة السعر بزيادة عدد الطلاب بالشقة، ويعاني معظم الطلاب من الحالة المادية ويؤثر ذلك عليهم، وترفض الجامعة تسكين الطلاب إلا تقدير جيد جدا وامتياز، وذلك في أخر شهر أو شهرين من الدراسة.