اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

يوسف عيد.. تعرف على أجمل إفيهات «بوب مارلي» النسخة الشعبية في ذكرى وفاته

يوسف عيد
يوسف عيد

تمر اليوم ذكري وفاة الفنان يوسف عيد، صاحب أشهر الإفيهات في السينما بالسنوات الأخيرة، فهو شارك فيما يقرب من 240 عملا فنيا.

ماذا نعرف عن الفنان يوسف عيد

ولد يوسف عيد بحي الجمالية في القاهرة في 15 نوفمبر 1948، والتحق بالمعهد الأزهري وحصل على الثانوية الأزهرية، ولم يكمل تعليمه الجامعي، ولعشقه للفن ظل يبحث كثيرًا عن فرصة، وبدأ مشواره الفني بعدما وصل سن 27 عاما وكان ذلك عام 1975 ، بمشاركته في مسرحية "نحن لا نحب الكوسة" ، كما ظهر في دور صغير بفيلم "شقة في وسط البلد".

مشاركات وأعمال يوسف عيد

توالت مشاركاته في العديد من الأفلام ومنها :"ناس تجنن، عصابة حمادة وتوتو، السفارة في العمارة، التجربة الدنماركية، اللمبي 8 جيجا، والحرب العالمة الثالثة" والتي قدم فيها شخصية بوب مارلي والتي جعلته يلقب ببوب مارلي النسخة الشعبية المصرية.

لفت الانتباه وخطف الأضواء سمات أساسية

عمل يوسف عيد مع الكثير من نجوم الصف الأول بداية من فؤاد المهندس وفريد شوقي، وأحمد زكى وعادل إمام ومحمد صبحي وصلاح السعدني ومحمود عبد العزيز، وصولًا لجيل الشباب أحمد حلمي ومحمد هنيدي ومحمد سعد، وتامر حسني وكريم عبد العزيز، وكان في كل أدواره لافتا للانتباه خاطفا للكاميرا يحفظ الجمهور إيفيهاته ربما أكثر مما يحفظون اسم العمل الفني، ورغم ذلك ظل المنتجون يحصرونه في أدوار ومشاهد صغير وكان يقبل حبا في الفن وأملا في أن يحصل يوما على دور أكبر، كما أن التمثيل كان مصدر رزقه الوحيد.

ومن اشهر الافيهات التي قدمها يوسف عيد في أعماله:-

- زكريا الدرديرى مدرس رياضيات وفرنساوى لغاية ما يجيبوا مدرس فرنساوى".. فيلم "الناظر"

- "نفعنا بأي حاجة ربنا يسقيك من نار جهنم، ربنا يحرقك بجاز، ربنا يجعلك في كل خطوة بلاعة".. فيلم "آسف على الإزعاج"

- "محسوبك المعلم عبده آجرني صاحب مكتب حانوتي الشباب، تحت شعار عزيزي العميل اختار تربتك بنفسك".. فيلم "جعلتنى مجرماً"

- "أضربك فين مفيش في وشك مكان".. فيلم جعلتني مجرماً

- "رجعه ده البنكرياس يا ابني سيبك من المنطقة دي خالص اطلع على الرقبة افتحها، إية دة صوت موبيلى بص عليه هتلاقيه جنب الرئة".. فيلم "اتش دبور"

كتب : يوسف شعبان