اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

أحمد موسى يفتح النار على الإخوان والهارب محمد علي.. و"النجار" يحرم مشاهدة قنوات الإرهاب

- الجماعة الإرهابية تعاني من انقسامات داخلية، وهجوم علني على إبراهيم منير   قال الإعلامي أحمد موسى، إن سجن طرة شهد واقعة مؤسفة بمحاولة عناصر إرهابية الهروب اليوم الأربعاء. وتابع موسى خلال برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد«أبطال سجن طرة تصدوا للإرهابين مما أسفر عن مقتل الإرهابيين الأربعة واستشهاد ضابطين وشرطي»، مشيرا إلى أن الإرهابيين الأربعة محكوم عليهم بالإعدام. وأضاف «الإرهابي سيد عطا مؤسس تنظيم كتائب الشريعة الإرهابي من ضمن الإرهابيين الأربعة الذين حاولوا الهروب من سجن طرة» ، وتساءل لماذا لم ينفذ حكم الإعدام واجب النفاذ في الإرهابيين.

صراعات الإخوان

وأوضح الإعلامي أحمد موسى، إن جماعة الاخوان الإرهابية تشهد صراعات داخلية، مشيرا إلى أن مجلس شورى الجماعة الإرهابية أصدر بيانا أكد فيه عدم الاعتراف بإبراهيم منير. وتابع «الجماعة الإرهابية قالت إن إبراهيم منير انشق عن مبادىء حسن البنا، مع تأكيدهم على التمسك بمحمود عزت كمرشد رغم إلقاء القبض»، مشيرا إلى أن بيان الجماعة الإرهابية أكد أن إبراهيم منير يفضل الظهور الإعلامي عن لم شمل التنظيم. وأكمل «الإخوان ليس لديهم مبادئ، وهم أول من أساؤوا للدين، ويكفرون كل من يتخلف عن الانتماء للجماعة»، مردفا «أعضاء الجماعة الإرهابية كفروني لأنني لم أهادن وخلوا ناس يهتفوا ضدي، أنا أعرف ديني كويس أكتر من حسن البنا». وتابع «جماعة الإخوان الإرهابية أعداء الله والبشرية والأديان»، موجها رسالة إلى المصريين «أنت بالنسبة للإخواني كافر، طالما لم تنضم إلى الجماعة الإرهابية». وأكمل «حان وقت المدرسة والجامعة لمواجهة محاولات استغلال الجماعة الإرهابية للأطفال والسيطرة على عقولهم»، مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف والأزهر الشريف يجب أن يلعبا دورا لمواجهة محاولات الجماعة الإرهابية في السيطرة على الأطفال.

قنوات الإخوان

وقال الدكتور عبدالله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية أن جماعة الإخوان الإرهابية خائنة، مؤكدا " هي العار الأوحد ولن تسطع تعطيل مسيرة الأمة". وأردف النجار أن مصر هي من حفظت الإسلام وبلد الأزهر الشريف بالإضافة إلى أنها كعبة العلم في الدنيا كلها وشدد على أن مشاهدة قنوات جماعة الإخوان الإرهابية حرام شرعا حيث أنها تقدم أعمال منافية للأخلاق والدين . وقال أشرف رزق، مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقاري والتوثيق، إنه بالنسبة للمصالحات التي تتم بشأن المخالفات، مصلحة الشهر العقاري لا دور لها فيها، لافتًا إلى أن الشهر العقاري يطلب إحضار شهادة الملكية من الشهر العقاري للعقار الجديد. وأضاف رزق ، أن تسجيل الملكية في الشهر العقاري يتطلب إحضار شهادة إثبات الملكية، و2000 جنيه حد أقصى، رسوم توثيق العقارات في الشهر العقاري حسب المساحة، لافتًا إلى أنه تم تعديل رسوم الشهر العقاري إلى مبلغ ثابت بدلًا من الرسم النسبي من قيمة العقار. واستكمل أشرف رزق أن الملكية لا تنتقل إلا بتسجيل في الشهر العقاري، لا سيما أنه يثبت في سجلات الدولة أنه المالك لهذا العقار وبدورها تقوم الدولة بحمايته، مشيرًا إلى أن التعديلات جاءت لتشجيع الأفراد على تسجيل ملكياتهم بصورة رسمية.

تسجيل الشهر العقاري

واستطرد، أنه لا بد من إحضار شهادة إثبات ملكية في حالة التسجيل في الشهر العقاري، و1000 جنيه لما تزيد عن مساحته على 200 متر، لافتًا إلى أن 15 % من الممتلكات العقارية فقط مسجلة بالشهر العقاري، وتضمنت المادة 15 مكرر طريقًا مستحدثًا لنقل الملكية على وجود حكم نهائي يكون سندا لطلب الشهر العقاري. وواصل حديثه، أنه من الوارد إنشاء دوائر لنظر دعاوي تلك القضايا، حال استدعت الضرورة، والتعديلات لتشجيع الأفراد على تسجيل ملكياتهم بصورة رسمية بدلًا من اللجوء إلى الطرق العرفية، وليس هناك إجبارًا على تسجيل العقارات في الشهر العقاري وإنما في حالة البيع لا بد من التسجيل. وتابع أنه ليس هناك غرضًأ من التعديلات إلا تسجيل العقارات فقط، ومصلحة الشهر العقاري ليس لها علاقة برسوم الضرائب ولا توجد غير 2.5 % التي تفرض بغرض البيع، بينما تسجيل العقارات في الشهر العقاري لحماية ممتلكات المواطنين. واختتم مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقاري والتوثيق، أنه تم الاتفاق مع هيئة البريد على تقديم خدمات التوثيق من خلالها، بالإضافة للاتفاق مع وزارتي الاتصالات والتخطيط على إطلاق خدمات التوثيق من خلال المراكز التكنولوجية، وإنشاء مكتبين في العاشر من رمضان والدخيلة بالإسكندرية لتقديم خدمة التوثيق للمواطنين، مع تنويع أسلوب الخدمة المقدمة للمواطنين في الشهر العقاري، وبوابة مصر الرقمية تتيح تحرير توكيل في الأمور الزوجية. وقال الإعلامي أحمد موسى، إن جهات رسمية إسبانية وجهت تهمة غسيل الأموال إلى المقاول الهارب محمد علي و «الأجهزة المعنية في إسبانيا كشفت أن الخائن تمكن من تهريب عملات أجنبية بطرق غير مشروعة من مصر إلى إسبانيا، واستخدم جزءا منها في تجديد شاليه خاص بها». وتابع «وفقا لسكاي نيوز قام الخائن محمد علي بتهريب 650 ألف يورو في 3 حقائب ما بين أواخر ديسمبر 2018 حتى أوائل 2019». وعرض الإعلامي أحمد موسى تسريب صوتي للهارب محمد علي وهو يوجه سباب إلى والده علي عبد الخالق عقب مداخلته الهاتفية مع برنامج «على مسؤوليتي» ، ووجه موسى رسالة إلى الهارب محمد علي قائلا: «هترجع متكتف يا خائن وأبوك هو اللي يضربك».

طلبات التصالح

وقال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن إجمالي عدد طلبات التصالح في مخالفات البناء وصل إلى مليون و362 ألف و210 ألف حالة تصالح في مخالفات البناء. وتابع «37 ألف و539 عدد طلبات التصالح في مخالفات البناء خلال 24 ساعة، وجاءت محافظة القاهرة في المركز الأول بإجمالي 5 آلاف و387 طلب»، مشيرا إلى أن محافظة المنوفية تأتي في المركز الأول من حيث إجمالي عدد طلبات التصالح بحوالي 160 ألف و967 طلبا. وأوضح أن محافظة القاهرة تأتي في المرتبة الأولى من حيث الحصيلة المالية لطلبات التصالح بإجمالي يتخطى 930 مليون جنيه، لافتا إلى أن الإسماعيلية رفعت قيمة تخفيض رسوم مخالفات البناء إلى 40%. وحول فيضانات محافظة البحيرة قال «هناك تنسيق مسبق مع وزارة الري، وتم توجيه نصيحة للمواطنين بشكل مباشر لإخلاء المزارع في أراضي طرح النهر»، مردفا «بالنسبة للأراضي التي تعرضت للغرق، سيتم دراسة وضع تعويض لملاكها مع التضامن الاجتماعي والمحافظين».

التنمية المحلية بالبرلمان

قال النائب أحمد السجيني رئيس لجنة التنمية المحلية بمجلس النواب، إنه مع بداية تنفيذ مسألة خفض الأسعار وتفهم المواطنين للأمر، تجاوز المتقدمين على مخالفات البناء، المليون و300 ألف طلب. وأضاف أن المصريين استوعبوا أهمية التصالح في مخالفات البناء والحصيلة المالية زادت عن 8 مليارات جنيه، وتخفيض أسعار التصالح، وحث وسائل الإعلام المواطنين على ضرورة التصالح تضاعفت حصيلة مبالغ التصالح، مشيرًا إلى أن الدولة قدمت تسهيلات كبيرة بشأن هذا الملف. وتابع السجيني، أنه حاليًا نستهدف الرقمنة العقارية في مخالفات البناء، ولا بد من وقفة للمدن الجديدة في ظل وجود إشكاليات بها ولم تحصل على نموذج 3، لافتًا إلى أنه تم حل مشكلة تكدس المواطنين لدفع رسوم التصالح في المحافظات على عكس المدن الجديدة. واستطرد حديثه، مطالبًا المواطنين بالتقدم للتصالح في مخالفات البناء قبل انتهاء المدة، مع إمكانية المطالبة بضرورة مد التصالح، لكن عند مراجعة الأرقام التي تقدمت للتصالح، وإذا وصلت طلبات التصالح في مخالفات البناء إلى 2 مليون طلب خلال أسبوع، لن نحتاج إلى مد الفترة مرة أخرى.