اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على الموعد الجديد لانتهاء التقديم للتصالح في مخالفات البناء

التصالح في مخالفات البناء.. قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن التصنيفات الدولية تؤكد قدرة الاقتصاد المصري على النمو بالإيجاب خلال الفترة المقبلة.

تقدم مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، بالشكر للمواطنين الذين تقدموا بطلبات التصالح، معلنا مد فترة تلقى طلبات التصالح حتى نهاية أكتوبر.

التصالح في مخالفات البناء

يحاول العديد من المواطنين المخالفين لشروط بناء العقارات وصدر في حقهم مخالفات إلى تقديم تصالح للدولة وذلك للإبقاء على العقار حيث أنه إذا انتهت المدة التي حددتها الدولة دون تقديم ودفع التصالح سيتم هدم العقار المخالف وذلك بتقديم التصالحات للدولة وذلك من خلال الوحدة المحلية التي يقع فيها ذلك العقار المخالف ويوجد وحدات محلية منتشرة على مستوى جميع محافظات الجمهورية ولن يتم قبول طلب تصالح وحتى لو كان العقار يجوز التقديم التصالح له وذلك بعد موعد 30 أكتوبر 2020 ، حيث بعد ذلك الموعد المحدد من قبل الدولة لتلقي التصالحات للعقارات المخالفة سيتم اتخاذ إجراء قانوني بهدم ذلك العقار المخالف.

ويشترط في العقار حتى يجوز تقديم طلب التصالح له عدة شروط ومنها كونه في الحيز العمراني أو أن يكون ملاصق لذلك الحيز العمراني ليس مقام على أراضي زراعية أو خارج الحيز العمراني أو مملوكة لشخص أخر أو ملك للدولة بالإضافة لوقع تلك المخالفة للعقار قبل أبريل 2019 ، أو تكون المخالفة قبل التصوير الجوي الذي كان عام 2017.

وسترفض طلبات التصالح للعديد من العقارات حيث أنه لا يجوز فيها التصالح وذلك بناء على أحكام قانون التصالح وذلك كونها تم بنائها على أرض ملك للدولة أو ملك شخص غير الذي قام بالمخالفة وبالإضافة للمخالفة في البناء قام الشخص بالتعدي على أرض شخص أخر بأخذها والبناء عليها ، أو كون الأرض ليست في الحيز المتعارف عليه في البناء خارج المربع السكني العمراني ، أو كون المخالفة تمت من بناء العقار وذلك بعد قانون التصالح والذي صدر في شهر أبريل من عام 2019.