اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

كل ما تريد معرفته عن نظام الفصل المقلوب

نظام التعليم المقلوب
نظام التعليم المقلوب

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تطبيق نظام "التعليم المقلوب "هذا العام، كما سيتراوح حضور الطلاب بين يومين لـ4 أيام حسب الكثافة بكل مدرسة.

ويتم تطبيق النظام من خلال حضور الطالب عبر القنوات والمنصات التعليمية التي توفرها الوزارة، ثم يناقشون ما استمعوا إليه في أيام الحضور في المدرسة.

ويعرف نظام التعليم المقلوب بالتقدم في وسائل التقنية والتطور، كالأجهزة المحمولة واللوحية، جعل الطرق التقليدية للتعليم غير مجدية، وأصبح دمجها في العملية التعليمية ضرورة عصرية، مما يساعد على زيادة الدافعية نحو عملية التعلم من قبل المتعلم، كونها تحاكي واقعه وتنسجم مع متطلباته، فأصبح هذا المتعلم في حاجة لتسخير التكنولوجيا لإضافة الإثارة والتشويق والفضول لعناصر البيئة التعليمية المتعددة، من مواد المنهاج الدراسي، والفصول الدراسية، ووسائل التواصل الفعالة بين المعلم والمتعلم، تلبيةً للاحتياجات الفرديّة والخاصّة لكل طالب.

ويتميز نظام الفصل المقلوب بضمان الاستغلال الجيد لوقت الفصل، بناء علاقة أقوى بين المعلم والطالب ، وتحسين تحصيل الطلاب وتطوير استيعابهم، التشجيع على الاستخدام الأمثل للتقنية الحديثة في التعليم، منح الطلاب الفرصة للاطلاع الأولي على المحتوى قبل وقت الفصل، ويمنح أيضا الطلاب حافز للتحضير والاستعداد قبل وقت الفصل،  وذلك عن طريق إجراء اختبارات قصيرة أو كتابة واجبات قصيرة على الانترنت أو حل أوراق عمل مقابل درجات.

كما يعمل علي توفير آلية لتقييم استيعاب الطلاب ، فالاختبارات والواجبات القصيرة التي يجريها الطالب هي مؤشر على نقاط الضعف والقوة في استيعابهم للمحتوى ، مما يساعد المعلم على التركيز عليها، توفير أنشطة تفاعلية في الفصل تركز على مهارات المستوى الأعلى من المجال المعرفي، توفير الحرية الكاملة للطلاب في اختيار الوقت والزمان والسرعة التي يتعلمون بها، توفير تغذية راجعة فورية للطالب من المعلمين في وقت الفصل، تحفيز التواصل الاجتماعي والتعليمي بين الطالب عند العمل في مجموعات.

ويشترط أن يمتلك المعلم المهارات الخاصة للتعامل مع البرامج لكي يتمكن من إنتاج مواد التعلم المقلوب، ضرورة تقبل الطالب لتحمل مسؤولياته في التعليم والتخلي عن اعتماده على المعلم كما تعود في التعلم التقليدي.

ويمكّن نظام الفصل المقلوب المعلم  من تقديم تقييم أفضل لمهارات الطلاب، ويتحول لمحفز وموجه أكثر منه ملقن، كما أنَّه يحول الطالب إلى باحث عن المعلومات، نظرًا لتعدد مصادر المعرفة أمامه وسهولة الحصول عليها في أي وقت.

كما يعزز الطرق النقدية في التفكير والتعلم الذاتي وبناء الخبرات ومهارات التواصل والتعاون بين الطلاب.