اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

أبرز تصريحات وزير التعليم عن نظام العام الدراسي الجديد 2020

أوضح الدكتور طارق شوقي، وزيرالتربية والتعليم عبر برنامج الحكاية المذاع علي قناة Mbc مصر ، أليات العام الدراسي الجديد 2021/2020 ، لجميع المراحل الدراسية المختلفة .

وتستعرض "الوكالة نيوز " أبرز التصريحات عن نظام العام الدراسي الجديد كالتالي :

- يتم بالمدارس لطلاب النظام الجديد برياض الأطفال والصف الأول والثاني والثالث الابتدائي شرح المواد الدراسية المضافة والغير مضافة .

- المدرسة للطلاب من ٤ ابتدائي إلى ثالثه ثانوي لشرح المواد التي لا تضاف للمجموع وكذلك ممارسة الأنشطة .

-  المواد الأساسية عبارة عن حصص تعليمية يقوم الطالب بتطبيق على ما فهمه من خلال فيديو الشرح على القناة التعليمية ومصادر التعلم الأخرى وكذلك لمتابعة الغياب وتقييم الطلاب من خلال الواجبات المنزلية أو تكليفه بمهام بحثية لجمع المعلومات.

- يتم وضع أعمال السنة بتقييم الطلاب بأيام الحضور بالمدرسة وتقييمات دورية وكذلك القيام ببعض الأبحاث.

- إمكانية تكليف المعلم لطلابه بأبحاث أو واجبات أسبوعية.

- المصدر الرئيسي للشرح من الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي هو القنوات التعليمية.

- إصدار قرار خاص مجموعات التقوية يوم الثلاثاء 29 سبتمبر .

- يشترط الحضور بالمدارس لطلاب رياض الأطفال والصف الأول والثاني والثالث الابتدائي .

- يحضر طلاب الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي يومان أو 3 أيام حسب كل مدرسة .

- يحضر طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية يومين في الأسبوع بالمدارس.

- إمكانية دفع مصروفات المدارس علي قسطين.

- تقسيط المصروفات المدرسية على دفعتين، الدفعة الأولى في الترم الأول، الدفعة الثانية في الترم الثاني.

جدير بالذكر أن وزير التربية والتعليم أعلن أن طلاب المرحلة الابتدائية من الصف الرابع الابتدائي حتى السادس الابتدائي يعتمدون على التعليم الإلكتروني والقنوات التعليمية، ومن لديهم إنترنت يستطيع التعليم إلكترونيا، موضحا أن الكثافات التي وصلت إلى 80 طالبا سوف تخفض إلى 15 طالبا في الفصل وسيكون هناك مترين بين كل طالب وزميله.

أما بالنسبة "للمدارس الفترتين" سيكون الحضور 3 أيام في الأسبوع، و سيتم تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى المدرسة، وكان قد أوضح أنه بالنسبة للمرحلة الإعدادية سوف يوزع الطلاب على 3 مجموعات السبت والأحد والإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس لكل صف له يومين في الأسبوع ويوجد 5 ملايين طالب في هذه المرحلة، وطلاب المرحلة الثانوية يذهبون للمدرسة يومان في الأسبوع ، مع توفير محتوى رقمي كبير والطلاب لديهم أجهزة التابلت.

كما لم يتم طباعة كتب للمرحلة الثانوية، العام المقبل، وسوف توفر الوزارة الكتب في شكل رقمي ومحتوى رقمي، وهناك مكتبة كبيرة بها أفلام من المرحلة الإعدادية إلى الثانوية عبارة عن أفلام مكثفة وتدريب على نظام الأسئلة الجديدة في الثانوية العامة ويشارك فيها أفضل المعلمين والمركز القومي للامتحانات، إضافة إلى تدريب الطلاب على اتجاه الامتحان المعين.