اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على كلية العلوم الإسلامية لغير الناطقين بالعربية

كلية العلوم الإسلامية
كلية العلوم الإسلامية لغير الناطقين بالعربية

تأسست كلية العلوم الإسلامية لغير الناطقين بالعربية عام 2009 ، وتقبل طلاب الثانوية الأزهرية أو الحاصلين علي الثانوية الازهرية من البحوث الإسلامية، كما تقبل طلاب الثانوية العامة بشرط اجتياز امتحان المعادلة مع الحاصلين علي الثانوية الأزهرية.

وتبلغ مدة الدراسة 4سنوات، ويشترط للتقديم إجادة اللغة العربية، كما يعتبر مركز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بمقر جامعة الأزهر بمدينة نصر القاهرة من المراكز المعتمدة للطلاب الوافدين، ، ويحصل الخريج علي الليسانس.

ويدرس الطالب 17 مادة تشتمل علي مواد القرآن الكريم، الحديث، التفسير، علوم القرآن، آيات الأحكام، علوم الحديث، أحاديث الأحكام، السيرة النبوية، تاريخ التشريع الإسلامي، المدخل لدراسة علم الكلام، العقيدة– إلهيات، الفقه الحنبلي، الفقه الحنفي، المالكي، الشافعي، النحو، البلاغة.

وتكون الدراسة بنظام الساعات المعتمدة وتبلغ الرسوم الدراسية كالآتي:

أولاً: رسوم التسجيل لأول مرة بالكلية 50 دولارا .

ثانيًا: رسوم القيد للفصل الدراسي 75 دولارًا، مع العلم أن عدد الفصول الدراسية 8 فصول دراسية وأن السنة الدراسية فصلان دراسيان.

ثالثاً: رسوم تسجيل المادة الواحدة 80 دولار أمريكي، مع العلم أن الحد الأدنى للتسجيل هو خمسة مقررات فى أي مستوى .

و تتيح الجامعة تقسيط التكلفة الخاصة بالسنة الدراسية على 4 مرات متساوية، مع استثناء المصاريف الإدارية من التقسيط. (رسوم التسجيل ورسوم القيد).

ويستطيع الطالب التقدم للكلية إلكترونيا وعمل جميع إجراءات القبول والتسجيل  من خلال الموقع التالي  الكتروني www.azharegypt.net

ويشترط للالتحاق بالكلية:

– نموذج بيانات الطالب المطبوع من الإنترنت.

– أصل استمارة الثانوية العامة (كشف الدرجات) ومصدق عليها من سفارة أو قنصلية جمهورية مصر العربية ببلد الطالب.

– صـورة جواز سفر الطالب على أن يكون ساري الاستخدام.

– عدد 4 صورة حديثة ملونة مقاس 4×6 سم مدون عليها من الخلف بقلم جاف اسم الطالب.

– تعهد الالتحاق ببرنامج التعليم عن بعد المطبوع من الإنترنت.

– نموذج رقم الإرسالية الخاص بشركة البريد السريع الممتاز والمرسل عبرها أصول الوثائق والمستندات المعتمدة.

– نموذج إرسال وثائق القبول (يطبع من الموقع بعد إعلان نتيجة القبول).

– أصل السند البنكي (مختوم ) بإيداع الرسوم الدراسية.

ويقوم الطالب بالتسجيل الإلكتروني بتعبئة استمارة طلب الالتحاق الإلكتروني، ومن ثم تظهر له صفحة جديدة ليتأكد من صحة بياناته، كما يتحقق من ملكية الطالب للبريد الإلكتروني، فعند قيامك بالتقديم سيتم إشعارك فورًا برسالة إلكترونية مرفقة باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك.

ويتم رفع الوثائق على الموقع وعلى الطالب رفع وثائقه الدراسية من خلال بوابة المتقدمين للدراسة ومراجعة الطلب المقدم؛ وسوف تتم مراجعة طلبكم خلال أربعين يومًا، ترسل لكم بعدها عبر البريد الإلكتروني قائمة مفصلة بالمتطلبات الضرورية اللازمة لإكمال عملية التسجيل.

ويجب علي الطالب متابعة نتيجة قبول الطلب، وإرسال أصول المستندات وتسديد الرسوم عن طريق البريد السريع، تسجيل المقررات تمهيدا لانضمام الطالب للدراسة، كما يتوجب على تسجيل مواده الدراسية، حيث سيقوم النظام بطلب تسجيل الطالب لمواده الدراسية التي سيدرسها في الفصل الدراسي الأول من بداية التحاقه بالجامعة.