البحث عن الحقيقةالرئيسية

اشتعال الصراع بين أرمينيا وأزربيجان.. واتهامات لأنقرة بالتصعيد

المجتمع الدولي يرفض التدخل التركي أزمة إقليم قره باغ

ما زال الصراع العسكرى فى إقليم قره باغ بين أرمينيا وأذربيجان مستمر لليوم الثاني على التوالي ، وسط سقوط عدد كبير من الضحايا من الجانبين فى وقت حذر المجتمع الدولى فيه من تفاقم الازمة ومطالبته لأطراف النزاع بالوقف الفورى لإطلاق النار والعودة للمفاوضات فى حين تدخلت تركيا فى الازمة بدعم أذربيجان بعدد من المرتزقة السوريين مقابل المال فى خطوة أثارت غضب المجتمع الدولى .

أعربت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس عن قلقها إزاء التصعيد الأخير في الأعمال العدائية بين أرمينيا وأذربيجان .
ودعت غونزاليس خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين والعودة للمفاوضات ، حسبما أفاد وكالة رويترز للأنباء .

قال أونال جاويكسيز نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض فى تركيا اليوم الاثنين أن نظام الرئيس رجب أردوغان أرسل سلاحا ومرتزقة إلى أذربيجان ، وفقا لما أعلنته قناة العربية .
وقال وزير الخارجية الارميني زوهراب مناتساكانيان اليوم الاثنين : أن الاتراك يقاتلون مع الجيش الاذربيجانى فى إقليم قره باغ.
وأضاف خلال تصريحات صحفية أن النظام التركي يدعم أذربيجان بالمقاتلات الحربية والطائرات بدون طيار.

أفادت قناة العربية فى خبر عاجل منذ قليل بأن البرلمان الارميني إتهم تركيا بالسعى لزعزعة الاستقرار فى المنطقة .

أعلنت الحكومة فى أذربيجان مقتل 6 أشخاص وإصابة 19 آخرين خلال المواجهات العسكرية مع أرمينيا فى إقليم قره باغ ، وفقا لما أعلنته شبكة سكاى نيوز الاخبارية .

طالبت وزارة الخارجية الصينية حكومتى أرمينيا وأذربيجان بوقف الصراع واستئناف الحوار بينهما.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون خلال تصريحات صحفية اليوم الاثنين إن الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين يصب في مصلحة جميع الأطراف، حسبما أعلنت وكالة رويترز للأنباء.

أعلن سفير أرمينيا فى روسيا فاردان توجانيان اليوم الاثنين أن تركيا أرسلت نحو 4 ألاف من المرتزقة السوريين إلى أذربيجان للمشاركة فى المواجهات العسكرية بإقليم قره باغ .
وقال توجانيان خلال تصريحات صحفية أجراها اليوم : إن تركيا أرسلت آلاف المسلحين من الشمال السوري إلى أذربيجان ، حسبما ألإادت شبكة سكاى نيوز الاخبارية.

قرر رئيس أذربيجان إلهام علييف تعزيز قدرات بلاده العسكرية فى ثاني يوم من المواجهات العسكرية مع أرمينيا فى إقليم قره باغ بإعلان التعبئة العسكرية الجزئية فى البلاد.
وأصدرت الرئاسة فى أذربيجان قرارا عبر موقعها الالكتروني اليوم الاثنين جاء فيه : أنه بموجب الفقرة 25 من المادة 109 من الدستور، قررنا إعلان التعبئة الجزئية في جمهورية أذربيجان”، وفقا لما أفاد به موقع روسيا اليوم.

أحمد بديوي

زر الذهاب إلى الأعلى