اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بعد إصابة ترامب بفيروس كورونا.. هذه سيناريوهات الانتخابات الرئاسية الأمريكية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إصابته وزوجته ميلانيا بفيروس كورونا بعد خضوعهما لفحوص كانت نتيجتها إيجابية، وأنهما سيخضعان للحجر الصحي.

وأوضح شون كونلي طبيب ترامب "كلاهما بخير في هذا الوقت ويخططان للبقاء في المنزل في البيت الأبيض خلال فترة الحجر الصحي".

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إصابته بفيروس كورونا. وكان ترامب قد أعلن مساء الخميس أنه سيخضع نفسه لحجر صحي بانتظار صدور نتائج اختبار كوفيد-19 الذي أجراه، وذلك بعد أن جاءت نتيجة اختبار فحص كورونا لواحدة من مستشاريه المقربين إيجابية.

وكتب الرئيس على تويتر "ثبتت هذا المساء إصابتي والسيدة الأولى بكوفيد-19 وسنبدأ فترة الحجر الصحي على الفور. سوف نتجاوز هذا معا!". ولم يحدد المدة التي سيبقى خلالها في الحجر، في وقت يوصي خبراء الصحة العامة بمدة تصل إلى 14 يوما.

وألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهرجانا انتخابيا في فلوريدا من برنامجه الجمعة بعدما ثبتت إصابته بوباء كوفيد-19، الأمر الذي أثار تساؤلات تتعلق بكيفية تأثير إصابة الرئيس بكورونا على المشهد الانتخابي بالولايات المتحدة.

وكان من المقرر أن يقيم ترامب تجمعا ضمن حملته الانتخابية في مطار سانفورد في فلوريدا مساء الجمعة، لكن جدوله المحدّث يقتصر على مكالمة هاتفية خلال منتصف النهار حول "دعم المسنين في مواجهة كوفيد-19"، حسبما ذكرت "فرانس برس".

احتمالات إصابة ترامب بالكورونا

1- ماذا لو عجز عن القيام بمهامه او مات؟

يتولى نائب الرئيس بنس محله حتى نهاية فترتهما الرئاسية في يناير المقبل.. هذا ما حدث حين اُغتيل كينيدي في الستينيات وخلفه نائبه جونسون، وحين استقال نيكسون في السبعينيات خلفه نائبه فورد.

2- ماذا لو تعافى، ولكن بحلول المناظرة الثانية بعد أسبوعين، قرب فترة العزل؟

أ- يمكن إلغاء المناظرة، ولا أحد سيندم عليها بعد تقززهم من تدني لغة الحوار في المناظرة الأولى.

ب- أو تتم بالفيديو عن بعد، مثل الزوم، تمشيا مع أجواء الوباء.

3- هل يمكن تأجيل الانتخابات ولمصلحة من؟

أ- باعتباره تاجرا او مقاولا "ذكيا" عرف كيف يتجنب دفع الضرائب، فقد يفكر بدون مرض في استغلال الموقف..

ويكرر ما حاوله بالفعل في تغريدة كتبها آخر يوليو الماضي، حين اقترح تأجيل انتخابات الرئاسة بدل الاعتماد على التصويت بالبريد، وإعطاء الناخبين فرصة للتصويت بأنفسهم "وبشكل مضمون وآمن" دون ازدحام خوفا من انتشار العدوى.

لكن الحزبين رفضا اقتراحه، وابرزهم كان حليفه زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، السناتور ماكونيل.

ب- لم يسبق تأجيل الانتخابات الرئاسية الامريكية، وإن كان موعدها تحرك من يناير في اول انتخابات لجورج واشنطن إلى ديسمبر، ثم استقرت منذ أكثر من قرن ونصف، بتعديل دستوري ليوم الثلاثاء الأول من نوفمبر كل اربع سنوات. بالتالي لم تتأجل بسبب الحرب الأهلية ولا الأنفلونزا الإسبانية ولا الكساد الكبير او ١١ سبتمبر. ج- يمكن لبعض الولايات أن تؤجل موعد الانتخابات لديها، لكنها ملزمة بأن تقدم نتائج أصواتها "الكلية" بموعد أقصاه رابع أربعاء من شهر ديسمبر، اي 23 ديسمبر.

4- ماذا لو صوت الكونجرس بأغلبية مجلسيه، كحقه الدستوري، ان يؤجل موعد انتخابات الرئاسة، هل يبقى ترامب في المنصب حتى بعد موعد تسليم السلطة؟

أ- وفق التعديل العشرين من الدستور الأمريكي، تنتهي مدة الرئاسة للرئيس ونائبه، بغض النظر عن أي سبب، عند إكمال اربع سنوات، وبالتحديد ظهر يوم عشرين من شهر يناير التالي على السنة الانتخابية.

ب- في حالة انتهاء فترة السنوات الاربع للرئيس قبل  تحديد الفائز بالانتخابات او حتى لو تأجلت، يتولى رئيس مجلس النواب مهام السلطة التنفيذية بوصفه القائم بأعمال الرئيس، وستكون في هذه الحالة النائبة الديمقراطية نانسي بيلوسي.

من جانبه، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي سيواصل أداء مهامه خلال الحجر الصحي من مكتبه.

في غضون ذلك، تراجعت أسعار الأسهم في السوق الآجلة الامريكية، وتراجع مؤشر داو جونز 1,7 في المئة وستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 1,6 في المئة فيما ارتفع الين مقابل الدولار.