اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

أقسام المعهد الفني الصحي وشروط الالتحاق

المعهد الفني الصحي
المعهد الفني الصحي

يقبل المعهد الفني الصحي طلاب الدبلومات الفنية والثانوية العامة ويشترط ألا يقل عمر الطالب عن 16 عام، ولا يزيد عن 22 عام، اجتياز الاختبار الطبي، أن يكون الطالب متفرغا للدراسة في المعهد.

ويضم عدة أقسام كالآتي :

قسم الإشاعة ويتراوح تنسيقه الداخلي 96% ويكلف خريج هذا القسم بعد التخرج بالعمل في مستشفيات تابعة لوزارة الصحة أو وزارة العدل، أو وزارة التعليم العالي، بالإضافة أنه يمكنه فتح مركز أشعة خاص به بترخيص طبيب.

 قسم التحاليل ويتراوح التنسيق الداخلي لهذا القسم من 94 إلى 95%، ويكلف خريج هذا القسم للعمل في وزارة الصحة ، وجميع الوزارات التي لها خدمات طبية، مثل مستشفيات عسكرية، كما أنه يمكن العمل في معامل التحاليل أو معامل شركات الكيماويات.

قسم تسجيل طبي تكلف بعد التخرج للعمل في مستشفيات مركزية أو وحدات الصحة، كما أنه يكون مسئول إداريا عن تنظيم العملية الصحية.

ويدرس طلاب الدبلومات الفنية، وطلاب القسم العلمي بالثانوية العامة بشعبتيها العلمي علوم والرياضة، ممن يلتحقون بالمعهد لمدة عامين ويمكن الدراسة بالمعهد أربع سنوات سنتين منفصلين، وسنتين تكليف ثم سنتين تخصص بكالوريوس تقني في العلوم الصحية التطبيقية.

ويتخرج الطالب ليعمل فني تحاليل طبية أو فني أشاعه أو مراقب أغذية تابع لوزارة الصحة، ويكون العمل بعد الدراسة مباشرة، ويمكن للخريج إنشاء معمل خاص به داخل عيادة أحد الأطباء في التخصصات المختلفة.

كما هناك أقسام للدراسة بالمعهد:

– شعبة فني المعاونين الصحيين

– شعبة فني وفنيات المعامل

– شعبة فني وفنيات الأشعة

– شعبة فني وفنيات صناعة الأسنان

– شعبة فني وفنيات التسجيل الطبي والإحصاء

– شعبة فني وفنيات التمريض

– شعبة فني وفنيات صيانة الأجهزة الطبية

– شعبة فني الرعاية الطبية العاجلة

– شعبة فنيات التوليد وصحة المجتمع

– شعبة فني وفنيات التمريض النفسي والصحة النفسية

– شعبة فني وفنيات الطوارئ والحالات الحرجة

– شعبة فني وفنيات تمريض الاورام