اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

منتخبات أوروبا تستعد لدوري الأمم بجولة ودية مثيرة رغم أزمة «كورونا»

منتخبات أوروبا تستعد
منتخبات أوروبا تستعد لدوري الأمم بجولة ودية

رغم ازدحام الروزنامة الرياضية وتلاحق المباريات بعد تأخر نهاية الموسم الماضي بسبب أزمة تفشي الإصابات بفيروس كورونا المستجد ، لم تتنازل المنتخبات الوطنية عن خوض المباريات الودية ضمن أجندتها الدولية استعدادا للارتباطات الرسمية.

وتسببت أزمة وباء "كورونا" في طول الموسم الكروي الماضي بشكل غير مسبوق كما تأخرت بداية الموسم الحالي ، ولكن ضغط المباريات وتواليها لم يمنع المنتخبات من استغلال بعض التوقيتات في الروزنامة الدولية لخوض بعض المواجهات الودية.

واستدعى المنتخب الإسباني 25 لاعبا إلى صفوفه استعدادا للمباريات الدولية التي يخوضها خلال الأيام القليلة المقبلة فيما استدعى المنتخب الألماني (مانشافت) 29 لاعبا مقابل 30 لاعبا في المنتخب الإنجليزي و34 لاعبا في المنتخب الإيطالي.

وخلال جولة المباريات الدولية الودية التي تخوضها المنتخبات الأوروبية خلال اليومين المقبلين ، سيكون الاختبار الأسهل من نصيب المنتخب الإيطالي (الآزوري) حيث يستضيف منتخب مولدوفا غدا الأربعاء فيما يلتقي المنتخب الألماني نظيره التركي ويحل المنتخب الإسباني ضيفا على نظيره البرتغالي حامل اللقب الأوروبي.

وتأتي هذه الجولة من المباريات الودية الدولية ضمن استعدادات المنتخبات الأوروبية للجولتين المقبلتين من منافسات دور المجموعات في دوري أمم أوروبا واللتين تقامان في الأسبوع المقبل.

كما يستضيف المنتخب الإنجليزي نظيره الويلزي بعد غد الخميس حيث تشارك في هذه الجولة من المباريات الودية معظم المنتخبات الأوروبية غير المشاركة في الدور الفاصل المؤهل لبطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2020) التي تأجلت فعالياتها إلى منتصف عام 2021 بسبب أزمة وباء "كورونا" .

وقال جاريث ساوثجيت المدير الفني للمنتخب الإنجليزي : "في ظل خوض المنتخب لثلاث مباريات في غضون فترة قصيرة إضافة للمباريات العديدة التي خاضها اللاعبون مع أنديتهم في الفترة الماضية والحاجة لإجراء تغييرات وتأقلم اللاعبين مع هذه التغييرات ، نعتقد أننا بحاجة لفريق يضم عددا كبيرا من اللاعبين في المعسكر".

وأوضح : "إنه أمر غير معتاد ، ولكننا في فترة غريبة للغاية بالنسبة للجميع".

ويبدو دومينيك كالفيرت ليوين مهاجم إيفرتون مرشحا لخوض مباراته الدولية الأولى مع المنتخب الإنجليزي بعد البداية الرائعة له في الموسم الحالي حيث يتصدر مع فريقه جدول الدوري الإنجليزي حاليا من خلال أربعة انتصارات متتالية.

كما يعتلي ليوين صدارة قائمة هدافي المسابقة حتى الآن برصيد ستة أهداف.

وأحرز كالفيرت لإيفرتون تسعة أهداف في الموسم الحالي حتى الآن وذلك في مسابقتي الدوري وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية ونجح في هز الشباك في أربع مباريات متتالية.

وأصبح جوردان هيندرسون قائد فريق ليفربول جاهزا للانضمام إلى الفريق بعد عودته من الإصابة وإن ظل على مقاعد البدلاء خلال مباراة ليفربول مطلع هذا الأسبوع.

وقدم هارفي بارنز لاعب ليستر سيتي وبوكايو ساكا لاعب أرسنال بداية رائعة في الموسم الحالي مع نادييهما ، وقد يحصل كل منهما على فرصة خوض المباراة الدولية الأولى له مع منتخب إنجلترا.

ويخوض المنتخب الإنجليزي جميع مبارياته الدولية الثلاثة ، في هذه المحطة من الروزنامة الدولية ، على ملعبه حيث يستضيف أيضا المنتخبين الدنماركي والبلجيكي في 11 و14 تشرين أول/أكتوبر الحالي ضمن منافسات دوري أمم أوروبا.

واضطر المنتخب البلجيكي إلى إلغاء مباراته الودية مع المنتخب النيوزيلندي ، والتي كانت مقررة بعد غد الخميس ، بسبب أزمة كورونا ولكنه وجد المنافس البديل حيث يستضيف نظيره الإيفواري.

ويمثل التعامل مع هذه المشكلات جزءا من اللعب خلال أزمة وباء "كورونا".

واستدعى روبرتو مانشيني المدير الفني للمنتخب الإيطالي ماركو سيلفستري حارس مرمى فيرونا لينضم إلى قائمة الآزوري للمرة الأولى فيما يعود المهاجمون أنجيلو أوجبونا ومانويل لازاري ودومينيكو بيراردي إلى صفوف الفريق بعدما غابوا عن قائمة الفريق منذ 2018 .

ويلتقي المنتخب الإيطالي مع منتخب مولدوفا استعدادا لمباراتيه أمام المنتخبين البولندي والهولندي.

ويفتقد المنتخب الإيطالي جهود لورنزو إنسيني وأليكس ميريت وماتيو بوليتانو زميليه في فريق نابولي بسبب خضوعهم للحجر الصحي في نابولي بعد اكتشاف حالتي إصابة بفيروس "كورونا" المستجد في صفوف نابولي علما بأن اللاعبين الثلاثة كانوا مرشحين للانضمام إلى الآزوري في هذه المباريات.

كما تأثر المنتخب الإسباني بأزمة الإصابات بكورونا في نابولي حيث يغيب لاعب الوسط فابيان رويز عن صفوف المنتخب الإسباني.

ورغم هذا ، ليس مرجحا أن يستدعي لويس إنريكي المدير الفني للمنتخب الإسباني لاعبا بديلا لتقتصر قائمته بهذا لمواجهة منتخبات البرتغال وديا وسويسرا وأوكرانيا بدوري أمم أوروبا على 24 لاعبا.

ويتطلع البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس الإيطالي إلى استغلال هذه الجولة من المباريات الودية والرسمية مع منتخب بلاده ليقلص الفارق بشكل أكبر مع الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب مع منتخب بلاده في المباريات الدولية حيث يحتل رونالدو المركز الثاني في قائمة الهدافين الدوليين برصيد 101 هدف مقابل 109 أهداف للإيراني علي دائي.

ويفتقد المانشافت جهود سوات سيردار لاعب وسط شالكه ليتقلص عدد اللاعبين في معسكر الفريق حاليا إلى 28 لاعبا استعدادا لمباريات الفريق أمام تركيا وديا ثم أمام أوكرانيا وسويسرا بدوري أمم أوروبا.

ويعتزم المدرب يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني تقسيم هذا العدد إلى فريقين.

وقال لوف في تصريحات على موقع الاتحاد الألماني للعبة : "ندرك تماما الوضع والمسؤولية الملقاة على عاتقنا للحفاظ على صحة وسلامة اللاعبين... نتفهم أن الأندية لديها مخاوف. ورغم هذا ، وكمدرب للمنتخب الوطني ، لا أنظر للأمر فقط من وجهة نظر الأندية".

وأضاف : "الفريق يتعين عليه تقديم أفضل المستويات قبل بطولة كأس الأمم الأوروبية المقررة منتصف العام المقبل. علينا أن نكون بأفضل حالاتنا سواء على المستوى البدني أو الذهني.

ومن أبرز المباريات الودية التي تقام خلال اليومين المقبلين ستكون مباراة المنتخب الفرنسي حامل اللقب العالمي مع نظيره الأوكراني ومباريات هولندا مع المكسيك وسويسرا مع كرواتيا.