اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رئيس الوزراء: تلقينا مليون و750 ألف طلب تصالح في مخالفات البناء

أشاد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بالإقبال الكبير من جانب المواطنين على التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعهم، لافتاً إلى أن عدد طلبات جدية التصالح وصلت إلى نحو مليون و750 ألف طلب، مؤكداً على المتابعة المستمرة لإجراءات التصالح تنفيذاً للقرارات التيسيرية، التي تم اتخاذها، وفي ضوء ذلك كلف بسرعة الانتهاء من الاشتراطات الجديدة للبناء لإعلانها، وعودة حركة البناء إلى طبيعتها.

«التعليم» تعلن عن استعدادات الموجة الثانية لكورونا

قال الإعلامي "محمد الشاذلي"، أن وزارة التربية والتعليم الفني كشفت عن نظام التعليم الجديد المتبع في ظل توقع الموجة الثانية للوباء، وتراهن الوزارة على نظام التعلم عن بعد للحفاظ على إجراءات التباعد الاجتماعي، كما سيُعتمد على المنصات التعليمية الإلكترونية، والقنوات الفضائية التعليمية، وسيكون لكل مدرسة جدول مختلف، وسيتم توزيع الحصص على هيئة التدريس بالشكل الملائم للظروف.

كما أشار في برنامجه "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، إلى انطلاق ماراثون في المنيا وذلك في ضوء استمرار احتفالات نصر أكتوبر المجيد.

المسابقة الدولية لإلهام الجمهور

قال "بيشوي لبيب"، أحد طلاب الفريق المصري الفائز في "المسابقة الدولية لإلهام الجمهور"، دخلنا المسابقة تحت إشراف دكتور حسن رئيس قسم الكيمياء في الجامعة الأمريكية بمصر، وعددنا هو 7 طلاب في الفريق، ويشارك في المسابقة 15 جامعة على مستوى العالم كل عام، وفكرة هذا العام عن حمض الفالبرويك المستخدم في علاج الصرع، حيث يستخدم المريض جهاز استشعار لمتابعة تركيز الدواء باستمرار، وهو يشبه جهاز قياس تركيز الجلوكوز في الدم، ولمراقبة تركيز الدواء أهمية شديدة، فإذا زاد التركيز عن المطلوب أصبح مضرًّا.

وأشارت "آية علام" أحد طلاب الفريق المصري في مداخلتها لبرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى المصرية، إلى أن أول صعوبة، كانت الظروف الوبائية لكورونا، حيث أغلقت الجامعة، ولم نستطع استخدام المعامل، ثم قرر أن تجرى المسابقة عبر منصة "زوم" للتسهيل، وذلك بأن نخرج بالفكرة فقط والخطة، بدون شرط وجود الجهاز حاليا، مراعاة للظروف، وواجهنا أيضًا ضعطًا لموازنة الدراسة مع عمل المسابقة.

وأضاف "بيشوي"، قد تكون الفترة الحالية أسهل لاستيراد المواد الكيميائية التي نحتاجها لعمل نموذج بعد العراقيل بسبب الكورونا، فقد يستغرق الاستيراد أشهر، ونحتاج دعمًا وتمويلًا توفره الجامعة.

وختمت "آية"، الجامعة تعطينا دعما كافيا للوصول لفكرتنا، ولكن يجب ان نحصل على نتائج أولا لنشر ورقة بحثية بما وصلنا اليه.

دور الأبحاث الفلكية في التنمية

وجه الدكتور "جاد القاضي" رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، التحية لشهداء أكتوبر وجنودها، وأشار إلى دور المعقد القومي في البحوث الفلكية في الوصول لنصر أكتوبر، من رصدٍ لسطوع القمر في الليل، وحرارة الشمس في النهار، وغيرهما. ونوه أن الأرض واحدة من المجموعة الشمسية، ونتيجة دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس، تتأثر الأرض بالمجال المغناطيسي للشمس.

وأضاف في لقائه لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على القناة الأولى، لدينا تلسكوبين في مرصد حلوان لمتابعة نشاط الشمس، ويؤثر المجال المغناطيسي للشمس على الظروف الجوية، والشبكات اللاسلكية، وذكر أن الدورة الشمسية حوالي 11 سنة، ولدينا مرصدين مغناطيسيين واحد في الفيوم والآخر في أبو سمبل جنوب أسوان.

واستكمل، إنه في الأسبوع الأخير من شهر 9 وجد نشاط ملحوظ للشمس، وندرس ذلك لأنه يؤثر على الملاحة الجوية، فلو حدث تغيير طفيف في المجال المغناطيسي قد يحدث خلل بها، وتذهب الأبحاث لهيئة الطيران المدني للمعايرة والتحليل، ويحدث عادةً نشاط مغناطيسي كبير للأرض، ولكن خارج الأماكن العمرانية، فإذا حدث داخل العمران، قد يحدث تشويش على بيانات الأقمار الصناعية، وحركات الطيران المدني.

وأشار إلى وجود تنسيق دولي، كما أن وكالات الفضاء العالمية تدعم هذه الأبحاث، حيث أن أي تأثير في المجال المغناطيسي قد يحدث خللا يؤثر على العالم كله، لذلك يجب التنسيق وتبادل البيانات.

وشرح، أنه يجب فصل التغيرات المغناطيسية عن التغيرات المناخية لتجنب الشائعات المروعة، وأكد أن شائعات دخول حزام الزلازل غير حقيقية، وحدوث الزلازل نتيجة لنظرية الحركة التكتونية، التي أدت لانفصال القارات سابقًا، فلا زال هناك مناطق بها نشاط وهي سبب الشعور بالزلازل.

وختم، لا يوجد تنبؤ بالزلازل، ولكن يوجد التطوير وأخذ الاحتياطات لتفادي المخاطر والحفاظ على المنشآت.

الوقاية خير من العلاج

قالت الدكتورة وجيدة أنورأستاذ الصحة العامة بجامعة عين شمس، طبيعة تخصصي صحة عامة، والصحة العامة تبدأ من الشخص السليم، ووقايته من المرض، وتعزيز صحة المواطنين، واكتشاف المشاكل مبكرًا، وأكدت على أهمية المعلومات للوقاية والعلاج، وتعزيز الصحة يكون بالأكل الصحي، والنوم المبكر، و الرياضة، وعدم التدخين، وقد يظن البعض أنه مجرد كلام، ولكن هذه هي الوقاية الحقيقية، كما تحدث عن التدخين السلبي، وتأثير التدخين على المرأة الحامل والجنين، وسوء استخدام المبيدات وأضراره بعيدة المدى، حيث تثبت الأبحاث هذا الضرر من نقص وزن الجنين، والحساسية الصدرية، كما يؤثر على خلايا الرئة من بداية تكوينها.

وتابعت في لقائها لبرنامج "ًباح الخير يا مصر" على القناة الأولى، فيروس كورونا حير العالم كله وليس مصر فقط، كمتخصصين نجلس مع الأطباء الذين يتعاملون مباشرة مع المرضى، وكان شهر أبريل صعبا، ولكن قلت الحالات في أغسطس، ولم يعد المرض بالعنف الاول، وأكدت أن المريض الغير ملتزم بالعزل والتباعد الاجتماعي، مخدوع ببساطة الأعراض، وهو خطر على أهله ومن هم حوله.

ابو الغيط يقدم للرئيس السيسي درع العمل التنموي العربي

عرض "برنامج صباح الخير يا مصر"، المعروض على القناة الأولى، الفضائية المصرية، تقريراً يناقش استقبال الرئيس "عبد الفتاح السيسي" لأمين جامعة الدول العربية "أحمد أبو الغيط" بحضور وزير الخارجية وبعض السفراء.

وصرح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية بموجب التقرير، أن "أبو الغيط" قدم للرئيس "السيسي" درع العمل التنموي العربي، بترشيح من لجنة التنسيق العليا للعمل المشترك العربي، وذلك بهدف وقوف الجميع خلف التنمية العربية، وتقدير الصعاب التي تواجه من يختار الطريق الصعب، طريق التغيير والإصلاح.

وأكد "أبو الغيط"، أنه ما من إصلاح إلا وله ثمن، وشكر الرئيس المصري لدعمه المستمر للقيادة العربية.

 وعرض التقرير أيضَا، اجتماع الرئيس "السيسي" مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير السياحة والآثار، حيث اطلع على ما يمكن تقديمه من حزم تحفيزية للقطاع السياحي، تأكيدًا من سيادته على ضرورة استبقاء عاملي القطاع السياحي، كما استعرض النشاط السياحي، بعرض معدلات السياحة في جنوب سيناء والبحر الأحمر، وناقش الاستعدادات الجارية لإقامة احتفال موكب المومياوات الملكية، وتطوير طريق الكباش، وافتتاح المتحف الكبير.

كتبت/ أسماء رفعت