اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

إيميلات هيلاري كلينتون تكشف دور قطر في تسليح الفصائل السورية بـ«الأسلحة الثقيلة»

كشفت تسريبات هيلاري كلينتون مثلث الشر "باراك أوباما وهيلاري كلينتون وقطر"، وكيف دعمت تنظيم الإخوان الإرهابي، كما كشفت تسريب إيميلات هيلاري كيف سعت الشيخة موزة، والدة أمير قطر الحالي، وزوجة الحاكم السابق، للتودد إلى وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة عن طريق شيري بلير، زوجة رئيس وزراء بريطانيا الأسبق.

وكشفت إحدى الرسائل الموجة من شيري إلى كلينتون عن رغبة موزة في بناء علاقات مع كلينتون، وقالت شيري بلير في رسالتها إلى هيلاري بتاريخ 13 مايو 2009، أي بعد أقل من 4 أشهر على تولى الأخيرة منصبها في الخارجية الأمريكية: قد تعرفين أننى على مدار السنوات الأربع الماضية عملت مع القطريين وتحديدا الشيخة موزة حول قضايا الإعاقة في قطر بنيت علاقة طيبة معهم. وقد تواصلت الشيخة موزة معي سرا، وقالت إنهم حريصون على أن تكون علاقتهم بالولايات المتحدة على موطئ أكثر إيجابية وتأمل في لقاء نسائي خاص مع كلينتون. وأنها مسرورة للمجيئ إلى واشنطن لو استطاعت إتاحة بعض الوقت.

وكشفت إيميلات هيلاري كلينتون، التي رُفعت عنها السرية مؤخرا، مدى الاهتمام القطري بالتدخل في الشأن السياسي والاقتصادي المصري.

وأظهرت إحدى المراسلات بين حمد بن جاسم، وزير خارجية ورئيس وزراء قطر السابق، وهيلاري كلينتون، طلب قطر الاستثمار في صندوق الاستثمار المصري الأمريكي.

وأوضح الإيميل رغبة قطر الشديدة في الاستثمار في الصندوق بمساعدات تقدر بـ2 مليار دولار لمصر.

وحسب الوثيقة فإنه تم إطلاق صندوق الاستثمار المصري الأمريكي في البداية بمبلغ 60 مليون دولار، تحت مظلة توفير فرص العمل ومساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة وتعزيز القطاع الخاص.

إيميلات هيلاري كلينتون

قال المحلل السياسي ماكس شرقاوي، أنه لا شك أن الإفراج عن إيميلات "هيلاري كلينتون" كان قرار جرئ من الرئيس "ترامب" رغم أن له منافع انتخابية من الإفراج عن هذه الايميلات، ورأينا من خلال تواريخ الايميلات أنه كان هناك دور تلعبه أمريكا في الأحداث الجارية في مصر، حيث قالت "كلينتون"، يجب على "مبارك" الوثوق في السلطة، وأنه و"جمال" يجب عليهم الامتناع عن الترشح، وإيميلات يوم 28 احتوت على معلومات قبل حدوثها، ما يدل على وجود وعي كامل بالتفاصيل، وقابلت "هيلاري" وزير خارجية قطر ورئيس "ٌقناة الجزيرة الانجليزية"، وطلبت منهم القدوم إليها في واشنطن، فضلا عن مكالمات "أوباما" مع أردوغان يوم 28.

وتابع في لقائه لبرنامج "صباح الخير يا مصر"، عبر القناة الأولى المصرية، ترامب صرح بالأمس لفوكس نيوز أنه ما زال هناك ايميلات لم تكشف بعد، وطالب رئيس الوزراء بالإفصاح عنها، هذه المستندات اعتقد ان عقابها سيكون سياسي وليس عقاب قانوني، فكل دول العالم تستخدم سفاراتها لخدمة المخابرات، فما حدث في الولايات المتحدة كان لدينا به علم في مصر، ولكن فجاجة الموقف تتطلب العقاب السياسي، في لغة السياسة، يسمى بالإحراج السياسي مقابل ما تم في السابق بما يضمن لمصر عدم تكرار التدخل، ولكن هذا يعطينا كروت ضغط على القيادة السياسية الامريكية، وترامب مستفيد تماما منها ليوصل للناخب الامريكي تدخل الجمهوريين في الشرق الأوسط أثناء إدارتهم.

ورأى، إنه على كل العرب والمصريين الذين لهم حق الانتخاب في الولايات المتحدة بالتفكير مرتين قبل الإدلاء بصوتهم، وكنا أحسن حالا من ليبيا واليمن حيث الأعمال العسكرية والقتل، وتجاهلت هيلاري كلينتون أعمال الشيعة الموالية لإيران في البحرين، فيجب على الناخبين التفكير في بلدهم الأم قبل أميركا.

التعليم الفني

قال عمرو بصيلة رئيس الادارة المركزية للتعليم الفني، إن التعليم الفني كانت تحوطه الكثير من المشاكل، أهمها النظرة المجتمعية، حيث تعتبره خريج درجة ثانية، ولكن كل الدول المتقدمة تعتمد على التعليم الفني، وتم التواصل مع الشركات والمصانع التي تحتاج الى عمالة لتطوير المناهج، وناقشنا الأسس والمعايير التي يحتاجونها من مهارات معينة، وعلوم أساسية، بالإضافة إلى السلوكيات المطلوبة، وذلك ضمن منظومة "الجدارات"، وشرح، أن التعليم الفني يحتوي على 4 تخصصات وهي الصناعي الأكثر شهرة، والتجاري، والزراعي، والفندقي.

وتابع في لقائه لبرنامج "صباح الخير يا مصر" المعروض عبر القناة الأولى المصرية، غيرنا 50% من المناهج وعند اكتمال هذه التطورات سيخرج من القطاع الفني شباب عاملين جاهزين للسوق العالمي وليس المحلي فقط، وجهد القطاع الخاص مع الوزارة من التعليم المزدوج والمدارس التكنولوجيا التطبيقية، التي تقوم على شراكة ثلاثية بين الطالب، وولي أمره، والقطاع الخاص، حيث يعمل على تدريب الطلبة بمقابل مادي، والأهم، الاعتماد الدولي لشهادة الدبلومة التي يحصل عليها الطالب، وتتاح له الفرصة للتقدم لكليات تكنولوجية بعد التخرج.

وختم، افتتحنا 14 مدرسة تكنولوجية، وتم افتتاح مدرسة لتخريج فنيين متخصصين في مجال السينما والتليفزيون، وستكون مرسة متفردة في مصر والشرق الأوسط، وأيضًا، جاري العمل على مشروع "إتقان" وهو يعتبر هيئة لمراقبة جميع مقدمي الخدمات الفنية، وأنا فخور بأبنائي في التعليم الفني، ويجب عليهم الفخر بأنفسهم، لأنهم يفعلون شيئًا مميزًا.

الإسكان الاجتماعي

قال "عمرو خطاب" المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان، تم عمل دراسات على تشغيل طرق التقديم لمشروع الإسكان الاجتماعي، وكله عبر منصاتنا الإلكترونية وعن طريق صندوق الإسكان الاجتماعي، وننزل اعلانات لمساعدة المواطنين الراغبين بالتقديم، حيث يمكنهم الحجز عن طريق، مواقع وزارة الاسكان عبر الانترنت ومنصاتها الإلكترونية، ونضع الشروط، حتى لا نضيع وقت المواطن وننشرها في كل الأماكن المعنية، والمتقدم لمشروع الإسكان الاجتماعي يجب أن يكون محدود الدخل، وليس لديه شقة تمليك، ويجب عدم تخطي السن المحدد.

واستكمل في مداخلته لبرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن المشروع سيكون 125 الف وحدة اسكان اجتماعي ومتوسط وهو اسكان مدعم لمحدودي الدخل، ويوجد بعض المشاكل في الوحدات، أناشد المواطنين عدم استلام الوحدة قبل حل المشكلة، وعدم التهاون مع النماذج السيئة للموظفين، لأنها وحدة سكنية لائقة بالمواطن المصري، ويجب الابلاغ عن كل المشكلات، وستوزع الوحدات على 11 عشر مدينة جديدة.

كواليس معرض تراثنا

قال "محمد منصور" مدير جهاز تنمية مشروعات 6 أكتوبر، أن معرض تراثنا هو أداة من أدوات تنمية المشروعات على مستوى الجمهورية، ونعمل على مساعدة الشباب لترويج منتجاتهم وترويج فكرة العمل الحر، وذلك بعد أن لاحظنا اندثار الحرف التراثية، وهي تمثل الهوية المصرية، وبعد دراسة الوضع الحالي، لاحظنا خروج العاملين لصناعات أخرى، فتم عمل المجموعات الحرفية، وإمدادهم بقيمة مضافة ودعم فني وتكنولوجي.

وتابع في لقائه لبرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى المصرية، تتضمن أدوات الترويج معارض دولية، واقليمية، ومحلية، وهناك أيضا ترويج الكتروني، ويعمل الجهاز على شقين الدعم المالي والدعم الغير مالي، وهو ما يميز جهاز تنمية المشروعات، لأن العامل الحر يحتاج لاحتضان في الفترات الاولى الاكثر صعوبة، ونعمل على تهيئة مناخ مناسب لهم، ونوصلهم بمشروعات تعتمد عليهم، ووجه رسالة للمواطنين بالالتفات للعمل الحر لأنه ممتع ومختلف.

وأشار إلى أن الاولوية في الاهمية لإرادة صاحب المشروع وصبره مع دعمنا المستمر، واستأذن جميع المشاهدين لزيارة معرض تراثنا، ليس للشراء فقط، ولكن للقاء العارضين، وسماع مجهوداتهم وقصص نجاحهم، فجميع السلع متميزة وتروج لنفسها بالفعل، وما يميز المعرض هذا العام هي دولة "السودان"، ضيف الشرف، وفوجئنا بوفود أفريقية.

كتبت/ أسماء رفعت