اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

«آيفون 12» بتكنولوجيا الجيل الخامس ومعالج أسرع

آيفون 12
آيفون 12

كشفت شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل، عن الجيل الجديد من هاتفها الذكي آيفون، باسم "آيفون 12" المزود بإمكانية الاتصال بشبكات الجيل الخامس للاتصالات ومعالجة أسرع وكاميرا محدثة مع زيادة قوة الشاشة.

يعمل الهاتف الجديد بمعالج جديد هو "أيه 14 بيونيك" والذي تقول عنه آبل إنه أسرع بنسبة 50 في المئة من أي معالج هاتف ذكي آخر.

ويحمل "آيفون 12" نفس مقاس شاشة "آيفون 11" لكن سمكه أقل بنسبة 12 في المئة ووزنه أخف بنسبة 16 في المئة بحسب كايان درانس نائيس رئيس تسويق آيفون في شركة آبل.

كما تم تزويد الهاتف الذكي الجديد بشاشة زجاجية جديدة تستطيع تحمل الصدمات عند السقوط بما يعادل 4 مرات قدرة الشاشات السابقة على التحمل.

وقال درانس إن التكنولوجيا الجديدة في الشاشات تمثل "أكبر قفزة بالنسبة لإمكانية الاعتماد على الهاتف"، مقارنة بأي هاتف آيفون آخر قدمته الشركة.

وكشفت شركة أبل عن أسعار سلسلة هواتف أيفون 12 الجديدة والتي من المنتظر أن تكون كالتالي:

iPhone 12 mini: يأتي بسعر 699 دولارا للنسخة الأساسية.

iPhone 12: يأتى بسعر 799 دولارا للنسخة الأساسية.

iPhone 12 pro: يبدأ سعره من 999 دولارا.

iPhone 12 Pro Max: يبدأ سعره من 1100 دولار.

وقالت شركة آبل خلال الحدث إن الإصدارات ذات الحجم الجديد من الهواتف ستتأخر، حيث ستأتي الإصدارات القياسية لكل منها قريبًا نسبيًا، ومن المنتظر أن يتم فتح باب الحجز المسبق لكل من iPhone 12 وiPhone 12 Pro يوم الجمعة، 16 أكتوبر، وبعد ذلك سيطرحون للبيع يوم الجمعة 23 أكتوبر.

ايفون ١٢

قال عبد الله السبع مختص في اخبار التقنيات ان ابل اعلنت في مؤتمرها ٤ اجهزه من ايفون ١٢ الجديد مقارنة بالسابق حيث كانت تعلن ٣ اجهزه فقط ، وان كل جهاز منهم ليس بهم فرق كبير جدا سوي ان اجهزه البرو افضل قليلا في الشاشة وكل الأجهزة بها نفس المواصفات فلا حاجه للفرد لشراء اجهزة  البرو.

وتابع من خلال مداخلة فيديو عبر تطبيق سكايب علي قناة عربية اوضح عبد الله حجم الايفون بأنه ٦.١ والايفون برو نفس الشيء والبرو ماكس حجمه اكبر بنسبة ٦.٧ والميني ٥.٤ حيث يتمثل فقط الفرق في الكاميرا والشاشة والحساس .

واضاف ان من مميزات ذلك الاصدار انها تدعم تقنية البايوجي التي تعطي سرعه عالية في تحميل البيانات وخاصية الشحن اللاسلكي عن طريق الشحن بلصق الشاحن بخلف الجهاز ، واضاف ان الأجهزة تأتي بدون سماعه او شاحن والاسعار تمثل نفس اسعار السنة الماضية ويمكن ارخص قليلا ، وأكد علي ضرورة شراء الشاحن بتقنية تدعم ال بي دي  ،وان ابل حسنت من جودة الزجاج الذي علي الجهاز حيث اصبح اقوي ٤ مرات .

وتابع قائلاً ان خصائص الكاميرا أصبحت افضل بكثير من الاصدار السابق وتدعم خاصية دوبي فيچن لي تصوير المقاطع والتقريب اصبح بنسبة ٧٨٪ افضل من الاصدار السابق وان المعالج يتفوق علي الإصدار السابق في السرعة والمعالجة ويتحمل ٦ متر تحت الماء مقارنه بالإصدار السابق حيث كان يتحمل ٣ متر فقط ومقاومته للغبار افضل والشكل انحف وتدعم تركيب ٤ شرائح

ازمة السلع المدعومة في السودان

قال المهندس وليد محمد مبارك احد مؤسسي مبادرة حلول لأجل الوطن ان الفترة الماضية التي مرت علي السودان كانت فترة صعبة من كورونا والفيضانات مما اثر علي اقتصاد الدولة وعلي السلع المدعومة والسودانيين تحت هذا الظرف يجب علي الدولة ان تساعد وتدعم المواطن للتعاون والتعايش مع الواقع .

وتابع من خلال مداخلة فيديو عبر تطبيق سكايب علي قناة عربية أن ذلك التأثير ظهر علي عدة سلع كثيرة منها الوقود والدقيق وسلع اخري فيضم نظام المبادرة عدة بيانات السلع المدعومة وطريقة الشراء ومما يتيح الحصول علي سلعة مدعومة من خلال التكنولوجيا .

واضاف " وليد" انه يتم الشراء عن طريق بطاقة ال كيو ار كود والتي توزع علي كل اسرة عدد من الجرامات للخبز لمنع تسريب السلع للسوق السوداء ، حيث يحدث التسريب في كل السلع ويحدث في المطاحن ويتسرق كدقيق وخبز ايضا ، فتتم حل المشكلة من خلال التكنولوجيا والاجهزة الموجودة في منافذ بيع الخبز.

واضاف بأنه في حالة عدم وجود قابليه لاستخدام التكنولوجيا لبعض الفئات ، فتوجد تلك الأجهزة في المخابز ويقوم صاحب المخبز بمسح الكود له ، وتمثل تلك المبادرة لجميع انحاء السودان لكنها قيد التجربة في العاصمة ثم سيتم نشرها في باقي المحافظات عند ثبات نجاحها واخذ حظها من التجربة

امراض اللثة الشائعة

قال دكتور الاسنان عبد القادر امين ابو زيد ان العناية بنظافة الفم له علاقه كبيره باللثة ومرضها وشدد علي اهميته اكثر من الاسنان بذاتها لأنه ممكن ان يسبب تساقط الاسنان مع الوقت ايضا الدخان والشيشة .

وتابع من خلال مقابلة عبر قناة العربية ان لون اللثة يعتمد في العادة علي لون البشرة لكن بياض لون اللثة يوحي ان اللثة مريضة مثل مرض السرطانات وتقرحات المعدة والفطريات ، فاللون الطبيعي هو اللون الزهري.

وأكد علي تأثير الادوية التي يأخذها مرضي القلب علي اللثة وفترات المراهقة والنضج وفترات الحمل علي مرض اللثة ، واوضح وجود مشاكل دائمة في اللثة لدي مرضي السكر ، وارتباط العوامل الوراثية في مرض اللثة والذي يعرضها للسقوط مبكرا ، فالحل يتمثل في الزراعة بعد السقوط ولا يوجد علاج ١٠٠٪ ، ونقص الفيتامينات والبروتينات خاصة فيتامين سي يؤثر علي اللثة وأكل الحمضيات بكثرة يزيد من ذوبان الاسنان.

شخصية مريم الافتراضية

قال المدير الإقليمي لصندوق الامم المتحدة ان شخصية مريم تعتبر كسفيرة لمخاطبة المراهقات والمراهقين في المنطقة العربية وكل بلد بلهجتها حيث تقوم مريم بتوعيه تلك الفئة بحقوقهم في الصحة والتعليم وحقوقهم الاجتماعية.

وتابع من خلال مداخلة فيديو عبر تطبيق سكايب علي قناة العربية ان مريم تحاول اضفاء الحياة الأمنه للمراهقين والحصول علي معلومات ، والاستثمار فيهم وان شخصية مريم ستركز علي ٤ قضايا وهم الختان حيث يجب انت تنتهي تلك الظاهرة من العالم العربي ، زواج القاصرات ، العنف الاجتماعي ، الاستثمار في الحقوق .

وأكمل أن مريم تتحدث العربية والإنجليزية والفرنسية وبعض اللغات المحلية للمخاطبة وحتي يتم تحقيق نتائج في تلك الأجندة يجب العمل علي المستوي القانوني وتغيير القوانين وترويج التخاطب في المجتمع المحلي ، ومشاركه جزء من زعماء الدين والقبائل والشخصيات المؤثرة في المجتمع وان تقوم الحكومات بعمل برامج متكاملة لتعزيز النهج الحقوقي في المجتمع .

كتبت / هدير سعيد